الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

بوتين يوافق على تشكيل "مجموعة اتصال" لـ"بدء حوار" حول اوكرانيا

المصدر: "ا ف ب"
A+ A-

 


اعلنت الحكومة الالمانية الاحد بعد اتصال هاتفي اجرته المستشارة انغيلا ميركل بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان الاخير وافق على اقتراح لميركل بتشكيل "مجموعة اتصال" برئاسة منظمة الامن والتعاون في اوروبا بهدف البدء بـ"حوار سياسي" في شأن اوكرانيا.


وكان وزير الخارجية الاميركي جون كيري حذر روسيا الاحد من انها قد تخسر عضويتها في مجموعة الدول الثماني للدول المتقدمة بسبب ارسالها قوات الى منطقة القرم في جنوب اوكرانيا. واذ وجه هذا التحذير عبر قنوات تلفزيونية اميركية عدة صباح الاحد، نبه كيري ايضا موسكو الى خطر تعرضها لـ"عزلة اقتصادية" و"عقوبات" دولية اذا لم تسحب قواتها من القرم.


وحذر كيري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من انه قد يخسر "انعقاد قمة مجموعة الثماني في سوتشي، وقد لا يبقى حتى في مجموعة الثماني اذا استمر ذلك".


وقال كيري عبر شبكة سي بي اس "اذا ارادت روسيا ان تكون عضوا في مجموعة الثماني، فيجب ان تتصرف كدولة في تلك المجموعة". وصرح ايضا الاحد لشبكة ايه بي سي ان "روسيا اختارت التصرف في شكل عدائي، ما يطرح فعلا مسالة دور روسيا في العالم وارادة روسيا لتكون دولة حديثة وعضوا في مجموعة الثماني".


ومساء السبت، وجه كيري تحذيرا شديد اللهجة الى موسكو منتقدا في بيان "اجتياح (روسيا) واحتلالها" لاوكرانيا ما يعرض "السلم والامن" في المنطقة للخطر.
وجدد الاحد ادانته لـ"انتهاك" موسكو "سيادة (اوكرانيا) ووحدة اراضيها"، فضلا عن "انتهاكها" للاتفاقات الدولية وخصوصا تلك المنبثقة من الامم المتحدة.
وقال وزير الخارجية مخاطبا الروس "في القرن الحادي والعشرين، لا يمكنكم ان تتصرفوا ببساطة كما كانت الحال في القرن التاسع عشر عبر اجتياح بلد اخر". وشدد على ان "مجموعة الثماني ودولا اخرى مستعدة للذهاب حتى النهاية بهدف عزل روسيا جراء هذا الاجتياح. انهم مستعدون لتبني عقوبات، انهم مستعدون لعزل روسيا اقتصاديا".


وسئل كيري عبر شبكة ايه بي سي عن هامش المناورة لديه وعن امكان توجهه بنفسه الى اوكرانيا، فاجاب ان "الولايات المتحدة والرئيس (باراك اوباما) يدرسان حاليا كل الخيارات. انها مطروحة كلها".
ومبدئيا، سيغادر كيري واشنطن مساء الثلاثاء الى باريس لحضور اجتماع في شأن لبنان الاربعاء يعقبه اجتماع اخر الخميس في روما حول ليبيا على ان يعود الى الولايات المتحدة الجمعة. ومن المقرر ان يلتقي الخميس نظيره الروسي سيرغي لافروف على هامش الاجتماع في العاصمة الايطالية.


باريس ولندن علقا مشاركتهما في سوتشي


تزامنا، اعلنت فرنسا وبريطانيا الاحد تعليق مشاركتهما في الاجتماعات التحضيرية لقمة مجموعة الثماني المقررة في سوتشي في حزيران. وكان البيت الابيض اعلن مساء السبت ان واشنطن ستقوم بالخطوة نفسها.

واتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بـ"التحالف مع مجموعة اللصوص" المرتبطين بالرئيس الاوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش.
واعلنت كييف الاحد انها "على شفير كارثة" بعد "اعلان الحرب" عليها من جانب روسيا وبدا انها تفقد السيطرة سريعا على شبه جزيرة القرم.


راسموسن: ما تقوم به روسيا في اوكرانيا يهدد السلم في اوروبا


واعتبر الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الاحد ان "ما تقوم به روسيا في اوكرانيا يهدد السلم والامن في اوروبا".
واذ اشار الى "الخطأ الفادح الذي ارتكبته روسيا"، تدارك كيري ان "اخر ما يريده اي شخص هو اللجوء الى الخيار العسكري في مثل هذا الوضع. نريد حلا سلميا من خلال الاجراءات العادية المتبعة في العلاقات الدولية".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم