الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

"معركة الساحل" أخطر تهديد لمعقل الأسد توتر حدودي بعد إسقاط تركيا مقاتلة سورية

المصدر: (و ص ف، رويترز، ي ب أ، أ ش أ)
A+ A-

اتسعت المعارك التي تدور حول مدينة كسب في ريف اللاذقية منذ الجمعة وبلغت قذائف المعارضة المدينة نفسها، وقتل قائد قوات الدفاع الوطني في المنطقة هلال الاسد، احد اقارب الرئيس السوري بشار الاسد، بينما اسقطت تركيا طائرة مقاتلة سورية في المنطقة نفسها، واتهمت دمشق انقرة بتغطية المعركة التي تطلق عليها "معركة الانفال" لاختراق الساحل السوري الذي يعد معقلاً للاسد.


وتحدثت الوكالة العربية السورية للانباء "سانا" عن "استشهاد قائد الدفاع الوطني في اللاذقية هلال الاسد خلال اشتباكات كسب".
وقال "المرصد السوري لحقوق الانسان" الذي يتخذ لندن مقرا له في بريد الكتروني: "قتل هلال الأسد، قائد قوات الدفاع الوطني، وما لا يقل عن سبعة عناصر كانوا برفقته، خلال اشتباكات مع جبهة النصرة والكتائب الإسلامية المقاتلة في مدينة كسب". واشار الى ان هلال الاسد تربطه صلة قربى بالرئيس بشار الاسد، الا انه ليس أحد أبناء العم المباشرين.
وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان المقاتلين المعارضين "تمكنوا من دخول معبر كسب واخراج القوات النظامية وجيش الدفاع الوطني منه"، ولكن من دون "سيطرة كاملة، لان المعارك لا تزال عنيفة في محيطه وعلى بعد عشرات الامتار منه في مدينة كسب".
ومساء، قال المرصد ان القوات النظامية "سيطرت بشكل كامل على القمة 45" اعلى تلال المنطقة، وبلدة السمرا الواقعة على شاطىء البحر المتوسط، بعد تقدم لمقاتلي المعارضة فيهما. كما أشار الى أن "معارك عنيفة وتقدم للمقاتلين" في نقطتين حدوديتين تعرفان باسم مخفر النعين ونبع المر.
وبثت قناة "الميادين" التي تتخذ بيروت مقراً لها أن سبعة اشخاص قتلوا وأن 20 آخرين جرحوا في ساحة الشيخ ضاهر وقرب مقر قيادة الشرطة في مدينة اللاذقية.
وانتقد قائد الجبهة الغربية والوسطى في هيئة الاركان التابعة لـ"الجيش السوري الحر" العقيد مصطفى هاشم، في شريط مصور بث في موقع "يوتيوب" ، نقص الدعم لمقاتليه. وقال: "ما زالت المعارك لليوم الثالث في الساحل، ولم يصل شيء سوى الاتصالات التي تعودنا سماعها، لذا أحمّل المسؤولين كافة عن الثورة السورية المسؤولية في حال توقف المعارك في الساحل نتيجة عدم تقديم الدعم العسكري واللوجستي". واضاف ان "كل الدول الشقيقة والصديقة خذلتنا ولم تقدم سوى الشيء اليسير اليسير مما وعدت به، ولذلك نحن ندفع الدماء مقابل السلاح". ورأى ان "بعض المسؤولين عن الثورة السورية هم متوافقون معهم ويعملون على شق الصف السياسي والعسكري".
وفي تطور متصل بالمعارك الدائرة في ريف اللاذقية، اعلنت دمشق ان تركيا اسقطت طائرة حربية تابعة لها في منطقة كسب، متهمة انقرة بـ"اعتداء سافر". واعترفت انقرة بالعملية على لسان رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان الذي هنأ الجيش التركي بها، محذرا سوريا من ان "ردنا سيكون قاسيا اذا انتهكتم مجالنا الجوي".
وفي دمشق، أعلنت "سانا" مقتل طالبة واصابة 25 شخصا في سقوط ثلاث قذائف هاون اطلقها معارضون قرب وزارة التعليم العالي في وسط دمشق على مقربة من ساحة الامويين والمدينة الجامعية.
وتنعقد القمة العربية اليوم وغداً في الكويت وقت تزداد الانقسامات داخلها حيال الازمة السورية. وبعد سنة من قمة الدوحة التي احتل فيها "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" مقعد بلاده، سيبقى المقعد خاليا


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم