الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

الانتخابات الرئاسية بين الحق والاستغراب

اوكتافيا نصر
A+ A-

إنه سباق رئاسي في بلد لا يستطيع التوحّد أو الاتفاق على أي شيء. من صغائر الأمور والشؤون الدنيوية إلى مسائل الأمن القومي ذات الأهمية الكبرى، يتشاجر السياسيون انطلاقاً من الانقسامات الحزبية، ويهلّل لهم الأنصار من دون التشكيك في كلامهم أو انتقادهم أو تحميلهم المسؤولية. لكنهم يطالبون بلهجة قوية جداً بالمساءلة الكاملة لخصومهم، وإنزال أقسى العقوبات بهم، وعدم التساهل معهم على الإطلاق، بغض النظر عما إذا كانوا مذنبين فعلاً أم لا. جريمتهم الوحيدة هي أنهم يتجرأون على معاداتهم.
مع كل معركة سياسية، يغرق لبنان وشعبه الضحية الذي لا حول له ولا قوة، أكثر فأكثر في هلاك حتمي بالكاد استطاعا النجاة منه في محطّات كثيرة خلال العقود الماضية.
لا بد من تذكير اللبنانيين الذين يعانون حالاً من النسيان أو ضعف الذاكرة، بأن قادتهم أظهروا مع مرور الوقت عجزهم عن القيادة أو اتخاذ قرار ذكي باسمهم أو باسم إخوتهم في الوطن. لقد اتّفقوا بشق النفس على حكومة طوارئ بعد سنة من المحاولات الفاشلة لتشكيل حكومة رسمية جديرة بالحقائب الوزارية. على رغم أن بعض الوزراء والنواب يخوضون اللعبة وكأنهم يتمتّعون بالشرعية، لا يُخفى على أحد كيف وصلوا إلى السلطة وما هي العوامل التي تحدّد بقاءهم أو رحيلهم.
ترشُّح سمير جعجع للرئاسة يُحرِّك الأمور، مما يُثير انزعاج البعض. يواجه الجنرال المتقاعد الذي أعلن ذات مرة باعتزاز "أنا رئيس الوزراء وخمسة وزراء في الوقت نفسه"، لحظة الحقيقة المزعجة. هل يمكن أنّ لبنان لا يريده رئيساً للجمهورية وأن يختار خصمه اللدود للمنصب بدلاً منه؟
هذا ليس سباقاً رئاسياً، بل إنه سيرك! الفارق هو أنه سيرك مظلم ومخيف ولا متعة فيه، بل فقط خوف من المجهول فيما تُحاك المؤامرات في زوايا مشبوهة. الترشّح لرئاسة الجمهورية في لبنان يتطلّب شجاعةً ممّن يجرأون على السير عكس التيار وتحريك الركود.
ليس مستغرباً أن يقرر سمير جعجع دخول حلبة المنافسة، بل كان سيكون مستغرباً ألا يفعل. لجعجع، شأن فرنجية وعون والجميل وقطار وسواهم من الطامحين، كامل الحق في الترشّح للرئاسة. وإذا فاز، فسيكون ذلك على أساس الجدارة فقط. في الواقع، قد ينجح لبنان في انتخاب رئيس من دون موافقة سوريا أو إيران للمرة الأولى منذ بشير الجميل.


Twitter: @octavianasr

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم