الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

10 ملايين و319 ألفا و723 سورياً ينصبون الأسد رئيساً من جديد

A+ A-

أعلن مجلس الشعب السوري "فوز الرئيس السوري بشار الأسد بالانتخابات الرئاسية بنسبة 88.07 % من عدد الأصوات الصحيحة، ليحصل على 10 ملايين و319 ألفا و723 صوتاً بنسبة 88.7 بالمئة، في وقت أشارت فيه المحكمة الدستورية العليا إلى أن "نسبة مشاركة المواطنين الذين يحق لهم الاقتراع في الانتخابات الرئاسية للجمهورية العربية السورية بلغت 73.42 بالمئة، ليسارع الأسد إلى تشديده على أن "التعبير عن الفرح والحماس انطلاقا من الشعور الوطني لا يبرر إطلاق النار في الهواء والذي يعرض حياة المواطنين للخطر".


وقال الأسد في تصريح نشر في صفحة رئاسة الجمهورية على "فايسبوك": "جنودنا البواسل وهم على خطوط النار يدافعون عن الوطن ويحاربون الإرهاب أولى بكل رصاصة تطلق في الهواء تعبيرا عن الابتهاج بأي مناسبة أو حدث". ودعا المواطنين إلى "التعبير عن المشاعر الوطنية بما يعكس حضارتنا وثقافتنا وأخلاقنا العالية كسوريين".


وفي مؤتمر صحافي، قال المتحدث باسم المحكمة الدستورية العليا ماجد خضرة: "بناء على أحكام المادة 85 من دستور الجمهورية العربية السورية لعام 2012 واستنادا لأحكام المواد 28 و29 و31 من قانون المحكمة الدستورية العليا وعملا بأحكام المادة 79 من قانون الانتخابات العامة فان نتائج العملية الانتخابية لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية كانت كما يلي، بلغ عدد من يحق لهم المشاركة في الانتخابات الرئاسية لمنصب رئيس الجمهورية داخل سورية وخارجها 15 مليوناً و845 ألفا و575 مواطناً وعدد المشاركين في الاقتراع بلغ 11 مليونا و634 ألفاً و412 مشاركاً فيما بلغت عدد الأوراق الباطلة 442108 أوراق بنسبة 8.3 بالمئة".


ووفي شأن تقديم الطعون إلى المحكمة أو الاعتراض على العملية الانتخابية فأوضح خضرة أن "المعني عليه أن يتقدم إلى المحكمة الدستورية بطعنه خلال ثلاثة أيام اعتبارا من تاريخ إعلان النتائج وعلى المحكمة الدستورية أن تبت الأمر خلال سبعة أيام". وأكد أنه "حتى الآن لم يرد إلى المحكمة أي شكوى على العملية الانتخابية".


ه.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم