الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

الأسد بنبرة تحدٍ: نحن في مرحلة مصيرية والجيش يواجه نقصاً في الطاقة البشرية

المصدر: "رويترز"
الأسد بنبرة تحدٍ: نحن في مرحلة مصيرية والجيش يواجه نقصاً في الطاقة البشرية
الأسد بنبرة تحدٍ: نحن في مرحلة مصيرية والجيش يواجه نقصاً في الطاقة البشرية
A+ A-

قال الرئيس السوري #بشار_الأسد اليوم، إن الجيش اضطر للتخلي عن مواقع بهدف الاحتفاظ بمناطق أخرى أكثر أهمية في الحرب ضد جماعات معارضة، مضيفا أن الجيش يواجه "نقصا في الطاقة البشرية" بسبب اتساع نطاق الحرب.


في تقويم لافت في صراحته عن الضغوط التي تواجه الجيش السوري بعد أكثر من أربعة أعوام من الصراع، قال الاسد إن طبيعة الحرب التي تواجه #سوريا تعني أن الجيش لا يستطيع المحاربة على كل الجبهات حتى لا يخسر المزيد من الاراضي.


وقال الأسد: "أحيانا نضطر في بعض الظروف أن نتخلى عن مناطق من أجل نقل تلك القوات إلى المناطق التي نريد أن نتمسك بها".


وأضاف: "نوع الحرب الذي نخوضها اليوم لا يمكن للقوات المسلحة ان تتواجد في كل بقعة من الارض السورية هذا يسمح للارهابيين بالدخول الى مناطق يضربوا الاستقرار فيها حتى يأتي الجيش السوري ويحررها وهذا شيء يحصل بشكل مستمر منذ بداية الاحداث".


وتابع: "لا بد من تحديد مناطق مهمة تتمسك بها القوات المسلحة لكي لا تسمح بانهيار باقي المناطق"، وأكد أن الجيش يستطيع "وكل شيء متوفر لكن هناك نقصا في الطاقة البشرية... مع ذلك لا أعطي صورة سوداوية".


وعانى الأسد من سلسلة انتكاسات على الأرض منذ آذار إذ خسر معظم أراضي محافظة #إدلب الشمالية الغربية لصالح تحالف من الجماعات المسلحة يضم #جبهة_النصرة ذراع #القاعدة في سوريا وأجزاء مهمة من المنطقة الحدودية الجنوبية لصالح فصائل الجبهة الجنوبية.


وانتزع تنظيم #الدولة_الاسلامية السيطرة على مدينة #تدمر بوسط البلاد من يد القوات الحكومية في ايار.


وقال الاسد إن الدعم الذي قدمته الدول -بما في ذلك #تركيا- للمسلحين كان السبب بالانتكاسات الاخيرة التي ولدت حالة من "الاحباط" بين السوريين.
وأشار الى أن سوريا تخوضا حربا ضد مسلحين تمولهم أغنى وأقوى الدول.


إلا أنه قال بنبرة تحد: "نحن في مرحلة مصيرية لا حلول وسط فيها". ورفض الرأي القائل بأن سوريا متجهة نحو التقسيم بين الحكومة السورية والجماعات المسلحة.


وأدت النكسات الى تقليص سيطرة الاسد على مناطق أبعد من مراكز الثقل السكاني الرئيسية في غرب سوريا: مدن دمشق وحمص وحماة والمنطقة الساحلية التي تشكل معقل الطائفة #العلوية.


وفي تقدير الكثير من الديبلوماسيين والمحلليين فإن الاسد اضطر للتخلي عن بعض المناطق النائية من البلاد لاجل تركيز جهوده على حماية المناطق التي يمكن الدفاع عنها في #الغرب.


وقال الاسد ان دور #ايران يقتصر على تقديم الخبرات العسكرية في الوقت الذي أشاد علنا للمرة الاولى بحزب الله لدوره المهم والفعال.
ويلعب #حزب_الله حاليا دورا محوريا في الحملة المستمرة لطرد المسلحين من الحدود اللبنانية السورية بما فيها مدينة #الزبداني حيث ترجح كفة الجيش و"حزب الله" في المعركة للسيطرة عليها.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم