السبت - 07 أيلول 2024
close menu

إعلان

موسكو تطلب من اليونان وبلغاريا توضيحات حول منع عبور طائراتها المتجهة الى سوريا

المصدر: "ا ف ب"
موسكو تطلب من اليونان وبلغاريا توضيحات حول منع عبور طائراتها المتجهة الى سوريا
موسكو تطلب من اليونان وبلغاريا توضيحات حول منع عبور طائراتها المتجهة الى سوريا
A+ A-

طلبت الخارجية الروسية الثلثاء توضيحات من بلغاريا التي منعت مرور الطائرات الروسية المتوجهة الى #سوريا في اجوائها، و#اليونان التي اعلنت ان #واشنطن طلبت منها اتخاذ قررا مماثل.
ونقلت وكالة الانباء الروسية انترفاكس عن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف "اذا كان لدى اي جهة، وفي هذه الحالة شركاؤنا اليونانيون والبلغار، شكوك فعليه ان يوضح لنا ما هي المكشلة".
واعلنت بلغاريا العضو في حلف شمال الاطلسي الثلاثاء انها منعت عددا غير محدد من الطائرات الروسية عبور مجالها الجوي في نهاية الاسبوع الماضي.
وياتي القرار في أعقاب تفيد بان واشنطن طلبت من اليونان، العضو ايضا في الحلف الأطلسي، عدم السماح بتحليق طائرات روسية متوجهة الى سوريا فوق اراضيها.
وتابع بوغدانوف "اذا تبين انها تتخذ تدابير تقييد او منع بطلب من الاميركيين، فان ذلك يثير تساؤلات حول حقها السيادي في اتخاذ القرارات حول المرور عبر مجالها الجوي لطائرات من دول اخرى مثل روسيا".
ولم يصدر اي رد حتى الان عن السلطات اليونانية، لكن وزارة الخارجية البلغارية اعلنت انه "لدينا معلومات جديرة بالثقة تفيد ان الشحنة المصرح عنها ليست كذلك في الواقع".
ومنذ عدة ايام، يبدي الاميركيون قلقا حيال زيادة محتملة للوجود #الروسي في #سوريا من دون ان يدعم هذه المخاوف دليل قاطع.
والسبت، اجرى وزير الخارجية الاميركية جون كيري اتصالا مع نظيره الروسي سيرغي لافروف للتعبير عن "قلق الولايات المتحدة" ازاء انخراط عسكري روسي محمل في سوريا.
من جانبها، تكتفي روسيا بتكرار انها لم تخف يوما انها تمد نظام الرئيس السوري بشار الاسد بالاسلحة.
وقال بوغدانوف الثلثاء ان خبراء روس يدربون بالفعل الجيش السوري.
الى ذلك، اكد بوغدانوف انه ليس "لدى روسيا خطط" لتغيير أي شيء يتعلق بقاعدتها الوحيدة في سوريا، الواقعة في #طرطوس، الساحلية والميناء الثاني في البلاد.
وقال ان "ظروف تشغيل هذه القاعدة واهدافها معروفة منذ فترة طويلة ولا ارى اي مشكلة هناك" مضيفا "هذه القاعدة اللوجستية موجودة في طرطوس منذ عقود، ليس هناك اسئلة ستطرح، وان احدا لن يطرحها".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم