الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

الجبير: واشنطن معنا في مواجهة التمدد الحوثي وكيري: حزب الله يملك 80 ألف صاروخ

الجبير: واشنطن معنا في مواجهة التمدد الحوثي وكيري: حزب الله يملك 80 ألف صاروخ
الجبير: واشنطن معنا في مواجهة التمدد الحوثي وكيري: حزب الله يملك 80 ألف صاروخ
A+ A-

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مؤتمر مشترك مع نظيره الأميركي جون كيري الذي يزور الرياض، "وجود تطابق كبير في وجهات النظر بين الجانبين السعودي والأميركي في ملفات عدة"، بينما أكد الجبير "وقوف واشنطن مع الرياض في مواجهة التمدد الحوثي في #اليمن والتدخلات الايرانية".


وأوضح الجبير أنه بحث مع كيري ملفات سوريا واليمن والتدخل الإيراني في المنطقة، إضافة الى العلاقات الثنائية بين دول مجلس التعاون والولايات المتحدة.


أما كيري فأكد أنه سيلتقي أيضاً خلال زيارته للرياض العاهل السعودي الملك سلمان وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.


وفي شأن اليمن، قال كيري: "نقف مع السعودية أمام التهديد الذي يشكله تمرد الحوثي في اليمن.. نواجه التمدد الحوثي في اليمن وتهديد القاعدة"، وكشف أنه تباحث مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بشأن الحرب على #داعش في العراق، موضحا أنه "متأكد من إلحاق نكسة كبيرة بداعش في العراق وسوريا قريبا".


وفي الموضوع السوري، قال كيري: "أوضحنا الخطوات الأولى بشأن المفاوضات السورية.. اجتماع جنيف سيفضي إلى مرحلة انتقالية في سوريا"، مضيفاً: "سنقارب مفاوضات #جنيف السورية بجدية وبأمل.. التسوية السياسية في سوريا صعبة"، وكشف كيري أن "هناك سبيلا كبيرا يسمح بدعوة الكثير من الأطراف إلى جنيف".


وشدد على أن "الأسد هو المغناطيس الذي جلب الإرهاب إلى سوريا"، معرباً عن قلقه "بشأن العنف في سوريا وانتشاره إلى الدول المجاورة". وتابع: "تنظيم داعش عدو لجميع البلدان، وأي كيان يدعم داعش سيكون هدفا لضربات التحالف".


من جهة أخرى، أكد كيري أن "الولايات المتحدة لا تزال مرتابة من أنشطة إيران في المنطقة.. غالبية أسلحة حزب الله جاءت من إيران عبر دمشق"، مذكّراً بأن "حزب الله يمتلك نحو 80 ألف صاروخ".
وفي هذا السياق قال الجبير: "بحثنا مع كيري كيفية التصدي لتدخلات إيران في المنطقة.. الولايات المتحدة تدرك حقيقة الحكومة الإيرانية.. إيران لاتزال تدعم الإرهاب"، مضيفا أن "استقرار المنطقة يتطلب وقف إيران لأعمالها العدائية" وأن "دول الخليج تعمل مع الولايات المتحدة لمواجهة تدخلات إيران في المنطقة". كما أكد الجبير أن على إيران الالتزام ببنود الاتفاق النووي.
وتابع الجبير: "نتعاون مع واشنطن لإنهاء دور الأسد في سوريا وإنهاء الانقلاب في اليمن". وفي الموضوع الليبي، قال الجبير: "نعمل على إعادة الاستقرار إلى ليبيا".
وكان كيري قد وصل إلى الرياض، اليوم السبت. وأفاد الملحق الإعلامي في السفارة الأميركية أن كيري سيبحث بعد الظهر مع المنسق العام لهيئة التفاوض العليا للمعارضة السورية رياض حجاب عملية "جنيف 3".
كما أن لقاء كيري بنظيره السعودي الجبير يهدف للبحث في التحضيرات الجارية لعقد مؤتمر "جنيف 3" على رغم معوقات، وعلى رأسها محاولة روسيا توسيع الوفد وإدخال تغييرات عليه.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم