الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

وقف روسي لإطلاق النار 3 ساعات يومياً في محيط حلب... والأمم المتحدة تردّ

المصدر: (أ ف ب)
وقف روسي لإطلاق النار 3 ساعات يومياً في محيط حلب... والأمم المتحدة تردّ
وقف روسي لإطلاق النار 3 ساعات يومياً في محيط حلب... والأمم المتحدة تردّ
A+ A-

اعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم، انها ستوقف اطلاق النار في محيط مدينة #حلب التي تشهد معارك ضارية ثلاث ساعات يوميا للسماح بادخال مساعدات انسانية الى المدينة.


وقال قائد العلميات في هيئة اركان الجيش الروسي اللفتنانت جنرال سيرغي رودسكوي للصحافيين: "لضمان السلامة التامة للقوافل المتجهة الى حلب ستكون هناك فترات تهدئة انسانية من الساعة 10,00 الى 13,00 بالتوقيت المحلي، ابتداء من الغد سيتم خلالها وقف كل المعارك والقصف الجوي والقصف المدفعي".


وستبدأ هذه الهدنات الانسانية الخميس بين السابعة والعاشرة صباحا بتوقيت غرينتش، لكن رودسكوي لم يحدد كم يوما ستستمر.


وقال ان "اكثر من الف شخص قتلوا واصيب نحو الفين" في صفوف الفصائل المقاتلة خلال الايام الاربعة الماضية في جنوب غرب حلب.
واكد فتح طريق الى منطقة في شمال المدينة عبر منطقة الكاستيلو "لضمان السلامة وتنظيم ايصال الطعام والماء والوقود والادوية وغيرها من المواد الاساسية الى مناطق غرب وشرق المدينة على مدار الساعة".


واضاف رودسكوي: "نحن ندعم مقترح الامم المتحدة للاشراف المشترك على ايصال المساعدات الانسانية الى سكان حلب على امتداد طريق الكاستيلو".
تشهد مدينة حلب منذ العام 2012 معارك مستمرة بين قوات النظام التي تسيطر على احيائها الغربية وفصائل مقاتلة تسيطر على احيائها الشرقية. واشتد القتال والقصف في الاسابيع الاخيرة مع مشاركة فصائل جهادية في المعارك ويسعى كل من الطرفين لحسم المعركة.


الأمم المتحدة


ودعت الامم المتحدة الى تأمين الدخول بصورة عاجلة الى حلب وحذرت من نقص الطعام والدواء والماء في المدينة.


وقال ستيفن أوبرين رئيس العمليات الإنسانية بالأمم المتحدة اليوم، إنه مستعد لدراسة هدنة روسية مقترحة مدة ثلاث ساعات يوميا في حلب، لكن هناك حاجة لهدنة 48 ساعة لسد جميع الحاجات الإنسانية في المدينة السورية.


وقال أوبرين للصحافيين: "في أي وقت، سأدرس أي اقتراح يسمح بتسليم المساعدات الإنسانية لسد تلك الحاجات ينبغي وجود حارتين (بطريق) ويحتاج الأمر نحتاج 48 ساعة لإدخال ما يكفي من الشاحنات".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم