الإثنين - 09 أيلول 2024
close menu

إعلان

رضوان زيادة لـ"النهار": الأسد قدم تنازلات بسبب خوفه وواشنطن لن توافق مجاناً

المصدر: النهار
A+ A-

قال المعارض السوري والمدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والإستراتيجية في واشنطن رضوان زيادة لـ"النهار" ان "إستعداد النظام السوري لوضع الأسلحة الكيميائية تحت رقابة دولية يعبر عن تنازلات كبيرة يقدمها نتيجة تخوفه من الضربة العسكرية".ورأى ان "ثقة واشنطن بنظام الاسد في حدها الادنى، وهي لن توافق على اي عرض بشكل مجاني".


في ما خصّ نقاشات الكونغرس، اعتبر زيادة ان "النقاشات داخل الكونغرس ستكون معقدة وتستغرق وقتاً، وفي حيّز منها تخضع لحسابات أميركية داخلية بين الحزب الواحد، حيث يعارض أعضاء ديموقراطيون ما يوافق عليه قادتهم، وكذلك الامر بالنسبة الى الحزب الجمهوري، بالاضافة الى وجود تيار انعزالي يريد ان تركز الولايات المتحدة على مشاكلها الداخلية، يقابله تيار يجد ان هناك اولوية لعدم اضعاف صورة اميركا وهيبتها الخارجية لكن ليس مقابل اي ثمن".


الرأي العام


ورداً على سؤال حول رفض شرائح كبيرة في الرأي العام الاميركي للضربة، قال زيادة انه متفائل في إمكانية اقناع المزيد الرأي العام المتردد والرافض.
ورأى أن "الرأي العام لم يكن محضراً للملف السوري الذي أهملته الادارة الاميركية طيلة سنتين، بحيث إرتسم الصراع في هذا البلد في ذهن كثيرين من الأميركيين بانه عبارة عن حرب اهلية، كما ان تجارب افغانستان والعراق كانت ماثلة في الوجدان الاميركي الذي لم يرد التورط في حروب خارجية مديدة".
واضاف ان "العمل الاعلامي والسياسي المكثف الذي قامت به الادارة الاميركية في الأيام الماضية تمكن من تبديل اراء الكثيرين داخل الولايات المتحدة".
وفق توقعات زيادة، فان "الكونغرس ذاهب للتصويت لصالح الموافقة على الضربة التي لم يعد السؤال اذا كانت قائمة ام لا، بل حول موعدها واهدافها الاستراتيجية، فيما الاهتمام مركز الآن على بناء تحالف دولي واسع مؤيد لها" .

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم