الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

14 آذار ترد على خطاب نصرالله: تكفيري واقصائي

فرج عبجي
فرج عبجي
A+ A-

ردت قوى 14 اذار على خطاب الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله الذي اتهمها "باعتماد خطاب الغائي واقصائي شبيه باعلان حرب". واعتبرت ان "خطابه مغامر وتحريضي والهدف منه تهديد اللبنانيين بـ7 ايار جديد واجبارهم ان يكونوا شهود زور على الحرب التي يخوضها مع النظام ضد الشعب السوري بقرار ايراني". وشددت على انها لن توقف ضغوطها على "حزب الله" لسحب قواته من سوريا محملة اياه مسؤولية "استدراج التكفيريين الى لبنان بسبب ممارساته في سوريا". واملت ان "يلتزم نصرالله بوعوده في شأن اجراء الاستحقاق الرئاسي في موعده". 


فتفت: "حزب الله" اقصائي


عضو كتلة المستقبل النائب احمد فتفت قال لـ"النهار" ان "حزب الله تكفيري واقصائي والسيد نصرالله اعتمد لغة التهديد الميليشياوية التي عودنا عليها سابقا، فهو انتقل من خصومة اسرائيل الى خصومة الشعبين اللبناني والسوري". واضاف "حزب الله مارس الاقصاء عندما شكل حكومة ميقاتي واسقط حكومة الوحدة الوطنية". وقال "اذا اراد نصرالله حكومة جامعة فلماذا اسقط الحكومة الوطنية، واذا اراد الآن فعلا حكومة شراكة وطنية فهذا يستوجب ان يكون هناك منطق للشراكة في القرار السياسي وقرار الحرب والسلم وليس فقط الشراكة العددية في الحكومة". واضاف فتفت "صحيح ان الضغوط على الحزب لن تؤدي الى سحب قواته من سوريا، لان القرار ليس بيد حزب الله بل في يد ايران، والدليل ان حزب الله غير معني بالمصلحة الوطنية بل فقط بالمصالح الايرانية فقط، لكننا لن نوقف هذه الضغوط حتى يخرج قواته من سوريا". ورأى ان "اكبر بيئة حاضنة للارهاب هي "حزب الله" الذي يستدرج التكفيريين الى لبنان بفضل ممارساته في سوريا". وامل فتفت ان "يلتزم نصرالله بكلامه بشأن اجراء الاستحقاق الرئاسي في موعده وان لا يتراجع عن وعوده كما فعل في استحقاقات سابقة". 


ماروني: لن نكون شهود زور


عضو كتلة "الكتائب اللبنانية" النائب ايلي ماروني اكد من جهته لـ"النهار" ان "خطاب السيد نصرالله بات تقليديا، فهو خطاب تهويلي تحريضي"، وقال "ليخبرنا اين الاقصاء والالغاء في خطاب 14 اذار، فنحن عندما فزنا في الانتخابات شكلنا حكومة وحدة وطنية وكان "حزب الله" جزءا منها وحصل ليس على الثلث الضامن بل على الثلث المعطل". واضاف "هم من لعبوا لعبة اسقاط الحكومة، وهم من استعملوا السلاح في الداخل ويهددون كل يوم بـ7 ايار جديد، وهم يضعون شروطا امام تشكيل الحكومة". وقال "تعدد الاسلحة هو نتيجة لتمسك حزب الله بسلاحه، فهو يريد ان يحكم البلد بقبضته الديكتاتورية ونحن نريد بناء دولة المؤسسات، هو يريد دويلته ونحن نريد الدولة، نحن نريد حوارا متزنا وهو يريد منا الخضوع لقراراته". واضاف "هو يريد ان نكون شهود زور على حربه مع النظام السوري ضد الشعب السوري، ويريد توريط اي حكومة جديدة في حربه الالغائية في سوريا". واعتبر ان " تشكيل الحكومة هو من صلاحيات رئيس الجمهورية والرئيس المكلف وبالتالي اي اعتداء على صلاحياتهما هو اعتداء على الدستور، واليوم حسن نصرالله في خطابه يعتدي على الدستور اللبناني وعلى حرية اللبنانيين ويمارس ديكتاتوريته بحقنا وبحق الدستور والقوانين اللبنانية التي تضمن حق الرئيسين بتشكيل الحكومة التي يريان انها مناسبة لمواكبة الوضع الامني والسياسي في لبنان".


سعيد: نصرالله اعلن الحرب على نصف الشعب اللبناني


منسق الأمانة العامة لقوى 14 آذار فارس سعيداكد لـ"النهار" ان "اعلان طرابلس هو اعلان سلام لطرابلس وللبنان لانه يستند على تنفيذ الدستور ويطالب الدولة بكل اجهزتها بتطبيق القانون في طرابلس". ورد على السيد نصرالله قائلاً " كلامه مغامر وغير منطقي لجهة اتهام 14 اذار بالالغاء والاقصاء، واذا اصبح وضع شجرة الميلاد في ساحة طرابلس واحترام الدستور من خلال اعلان طرابلس هو خروج عن الاصول اللبنانية فهذا يعني انه على السيد اعادة النظر في قراءته ". 


 واعتبر ان "من يزرع الريح يحصد العاصفة، وارتدادات تدخل "حزب الله" في سوريا بدأت تظهر يوما بعد يوم وبدأت الساحة اللبنانية تنكشف وكان اخرها استهداف الجيش اللبناني الذي لا يزال يمثل حجر الزاوية للدولة اللبنانية والعمود الفقري لها". وشدد على ان "اخطر ما قاله السيد حسن نصرالله هو اعلانه الحرب على نصف الشعب اللبناني الذي لا يشاطره الرأي وهذا يدلّ من خلال خطابه على اننا دخلنا مرحلة محفوفة بالمخاطر وبتنا في حالة عدم استقرار امني لانه ربط الساحة اللبنانية بالساحة السورية". واعتبر قول نصرالله بانه سيتجاوز الحدود ويواصل حربه في سوريا "دليل على هوية  من يخرج عن الاجماع الذي ورد في الطائف واعلان بعبدا وقرارات الشرعية الدولية وعلى رأسها القرار 1701". وختم بأن قوى 14 اذار هي من طالب بتنفيذ مقررات الشرعية الدولية وبنود الدستور وليس من حمل السلاح دون الرجوع الى الدستور او استئذان الشعب البناني تارة بفتح حرب ضد العدو الاسرائيلي وطورا باعلان الحرب على الشعب السوري، قبل ان يعود ويقول: لو اني اعلم". 


 


 


 


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم