الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

الى الأشلاء

جمانة سلّوم حداد
A+ A-

لهم أسماء ووجوه لم تعد تعرفهم. لقد تنكّرت لهم الأسماء والوجوه، ثمّ مضت في طريقها. غادرتهم بسبب الأحمر السائل من أوردتهم، ورائحة الحريق الطالعة من لحومهم. الأسماء، لا تدرك أن الأحمر على الموضة، وأن الحريق عبق الآلهة الأثير أمام مذابحها. والوجوه، لا تدرك الوجوه أنّ بين ساعة الولادة وساعة الوفاة وهماً يُدعى الحياة. تصدّق الوجوه نفسها اذ تنظر في المرايا. تنسى أو تتناسى أن المرآة ثاني أجمل خدعة بعد الله.


ليسوا شهداء بل ضحايا. ليسوا أبطالاً بل ضحايا. ليسوا أمواتاً بل ضحايا. رغماً عنهم ورغماً عنّا. أشلاؤهم أصابع اتهام تدلّ عليكم، وتدلّ علينا. نحن القتلة. نحن متواطئون، شئنا أم أبينا. متواطئون، شمتنا أم بكينا. متواطئون، استنكرنا أم صمتنا. ها ذراع طارق بدر المقطوعة تسلّم علينا. ها عين محمد شطح المقتلعة تحدّق فينا. ها قلب كيفورك تاكاجيان المنفجر ينبض في ضمائرنا. ها رِجل محمد ناصر منصور المتفحّمة تركض أمامنا. جميعهم أحياء أيها الأصدقاء. جميعهم أحياء أيها الأعداء. مثلهم الذين سبقوهم. مثلهم الذين سيلحقون بهم لا محالة في هذا المسلخ. واعلموا أن محمد الشعار سوف يكبر ويصير طبيباً. لا، سيصير موسيقياً. لا، سيصير ممثلاً في مسرحية اسمها لبنان. أجل محمد سوف يكبر: رأيته بعينيّ يشرب القهوة مع أمّه. سمعته بأذنيّ يطلب الخرجيّة من أبيه. شعرتْ به شفتايَ يقبّل حبيبته خلسةً، ثم يضحك لأنها استحت وعاتبته ثم قبّلته بدورها.
نحن في تابوت نَهِم أيها الأصدقاء. نحن في تابوت نَهِم أيها الأعداء. نلقّم جوعه بأجساد بعضنا البعض لعلّه يكتفي. لكنه لن يكتفي قبل أن يلتهمنا جميعاً. صدّقوا: سيموت كثيراً من يموت أخيراً. لكننا أجبن من أن نكسر الحلقة المفرغة. نندب ونرثي ونطبطب على وجعنا ونظن أننا "زمطنا". لم يزمط إلا القتلى، فاشفقوا على أنفسكم أيها اللاحقون. أنتم على اللائحة. هاتوا المزيد من المخدِّر أيها الحفّارون. نريد أن نزغرد ونستمر في الإدعاء بأن ثمة وطناً يتسع لنا كلنا. وبأننا سنذهب إلى أعمالنا، وسنحبّ ونتزوّج وننجب ونسكر ونرقص كأن شيئاً لم يكن. كأن شيئاً لن يكون. أضربوا الخدّ الأيمن أيها المجرمون، وأديروا الأيسر أيها الجبناء. تحدّثوا عن التسامح والتعايش والنأي بالنفس وطائر الفينيق الذي ينتصر على المؤامرة والموت.
كلّ ما سبق كومة زبالة: هذا هو نشيد الكلّ الذي صار أشلاء. هذا نشيد الجزء الذي هو الكلّ. كلّنا.
تصبحون على موت.


[email protected] / Twitter: @joumana333


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم