النهار

خامنئي: "حزب الله" أقوى مُدافع عن لبنان وصانه من التقسيم
المصدر: أ ف ب
خامنئي: "حزب الله" أقوى مُدافع عن لبنان وصانه من التقسيم
علي خامنئي.
A+   A-
اعتبر المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي الخميس أنّ "حزب الله" الذي تدعمه طهران مالياً وعسكرياً هو "أقوى مُدافع عن لبنان" في مواجهة إسرائيل التي تشنّ منذ شهر غارات عنيفة على مواقع للتنظيم الشيعي في لبنان.

وفي بيان بالعربية نشره عبر منصّة "إكس"، قال خامنئي "لا يزال حزب الله اليوم أقوى مُدافع عن لبنان، وأصلب درع يتصدّى لأطماع الكيان الصهيوني الذي يسعى منذ زمن بعيد إلى تقسيم لبنان".

وأتى تصريح خامنئي في معرض تقديمه "التهنئة والتعزية بشهادة" رئيس المجلس التنفيذي لـ"حزب الله" هاشم صفيّ الدين الذي أكّد الحزب الأربعاء مقتله في غارة إسرائيلية في ضاحية بيروت الجنوبية مطلع تشرين الأول (أكتوبر) الجاري.

وكان صفي الدين المرشح الأبرز لتولّي منصب الأمين العام للحزب خلفاً لحسن نصرالله الذي اغتيل بدوره في غارة إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية في نهاية أيلول (سبتمبر) الماضي.

وفي بيانه شدّد المرشد الأعلى على أنّ "الجمهورية الإسلامية ستواصل، كما جرت عادتها، دعم مجاهدي القدس والمقاومين"، معتبراً أنّ حزب الله "استطاع صون لبنان من خطر التقسيم والانهيار مجدّداً، وإحباط تهديد الكيان الغاصب".

واعتبر خامنئي أيضاً أنّ حزب الله "أزال خطر غصب جنوب الليطاني وصور وغيرها من مدن تلك المنطقة، واحتلالها، وضمّها إلى فلسطين المغصوبة والمحتلّة".

وفتح "حزب الله" في الثامن من تشرين الأول 2023 "جبهة إسناد" لـ"حماس" عبر الحدود اللبنانية. لكن منذ 23 أيلول الجاري، تصاعدت حدّة المواجهة بينه وبين إسرائيل التي تشنّ غارات مدمّرة تتركز خصوصاً على مناطق في جنوب لبنان وشرقه وعلى الضاحية الجنوبية لبيروت.

و"حزب الله" هو أبرز أطراف "محور المقاومة" الذي تقوده الجمهورية الإسلامية ضد إسرائيل والذي كثّف منذ نحو عام هجماته على الدولة العبرية بعد اندلاع الحرب في قطاع غزة.