الجمعة - 20 أيلول 2024
close menu

إعلان

"اللعبة انكشفت"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
ثلاث لقطات شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (تيك توك).
ثلاث لقطات شاشة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (تيك توك).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "صحناً طائراً يمر بسرعة بالقرب من طائرة"، في مشهد يدل على ان "اللعبة انكشفت"، وفقاً للتعليق. 
 
الا أن اللعبة لم تنكشف، والمزاعم غير صحيحة. 
 
الحقيقة: الفيديو نشرته شركة تراف TRUFF المتخصصة بصناعة الصلصة الحارة ابتداء من 30 تموز 2023 في حساباتها في وسائل التواصل الاجتماعي، لغاية دعائية على الارجح. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
12 ثانية فقط. الكاميرا تركز أولا على جناح طائرة قبل ان يشاهد صحن طائر يمر بسرعة بالقرب منها. وقد تكثف التشارك في الفيديو، عبر حسابات ارفقته بالتعليق الآتي: "انكشفت اللعبة. ركز في التصوير البطيء".  
 
 
@alfa5im1 لم اجد مقدمة لهاذا المقطع سوى ( انكشفت اللعبة ) تابع . #صفحة_عالم_الغموض @عالم الغموض @عالم الغموض @عالم الغموض #الاطباق_الطائره #تكنولوجيا #الفضائيين #مرعب #مخيف #غموض #scary #ufo #scaryvideos #مخلوقات_غريبة #مخلوقات_مرعبة #كائنات_غريبه #mr_mohammad_jordan @𝐌𝐑✨𝐌𝐎𝐇𝐀𝐌𝐌𝐀𝐃💫 @Roonzaa #VNVideoEditor #تيك_توك_اطول @🪐🌏حنان 🦋والعالميه 🌏🪐 ♬ Spooky, quiet, scary atmosphere piano songs - Skittlegirl Sound
 
- حقيقة الفيديو -
الا ان هذه المزاعم غير صحيحة، والمشاهد ليست حقيقية، وفقا لما يتوصل اليه تقصي صحتها. 
 
في الواقع، تجدون الجواب "يحلق امامكم بوضوح" في التوقيت 0.08 في الفيديو، اذ يقرأ على الصحن الطائر تعبير TRUFF.
 
 
كلمة مفتاح تقودنا الى شركة تراف TRUFF، وهي علامة تجارية شهيرة متخصصة بصناعة الصلصة الحارة المستوحاة من نكهة الكمأ الأسود، والتي نشرت الفيديو في مختلف حساباتها في انستغرام (هنا) وتيك توك (هنا) واكس (هنا) والفايسبوك (هنا)، في 30- 32 تموز 2023، و1 آب 2023. 
 
 
 
 
 
وقد ارفقته بعنوان Are you seeing what im seeing UFO اي هل ترون ما اراه؟ صحن طائر، وايضا Tom Delonge was right اي توم ديلونغ كان على حق، وذلك في اشارة الى الموسيقي العضو في فرقة Blink-182 الذي كرس اعواما من حياته لاستكشاف حقيقة وجود الكائنات الفضائية، والذي اعلن في 26 تموز 2023 انه "كان على حق" (هنا) بشأن هذه الكائنات الفضائية، عقب جلسة استماع في الكونغرس يومذاك قدم فيها شهود شهاداتهم حول الأجسام الطائرة (هنا، هنا، هنا، هنا ايضا...). 
 
ومع ان شركة تراف لم تضف تعليقا بشأن ماهية الفيديو الذي نشرته في حساباتها، وتفاعلت مع مستخدمين باضافة  قهقهات، الا ان اسمها TRUFF الذي كتب على الصحن الطائر يؤشر الى غاية دعائية للفيديو. وقد  وعلّق بعضهم ان "الدعاية موفقة".   
 
وسبق ان نشرت الشركة فيديوات دعائية اخرى لها بمؤثرات بصرية خاصة لافتة (هنا، هنا، هنا، هنا...). 
 
 
 
النتيجة: اذا، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتداول يظهر "صحناً طائراً يمر بسرعة بالقرب من طائرة"، في مشهد يدل على ان "اللعبة انكشفت". في الواقع الفيديو نشرته شركة تراف TRUFF المتخصصة بصناعة الصلصة الحارة ابتداء من 30 تموز 2023 في حساباتها في وسائل التواصل الاجتماعي، لغاية دعائية على الارجح.
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم