السبت - 21 أيلول 2024
close menu

إعلان

"صورة لإسقاط 45 طناً من المساعدات الإنسانيّة المصريّة في قطاع غزة"؟ اليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "النهار"
رنا حيدر
رنا حيدر
الصورة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
الصورة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
انتشرت صورة على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر، وفقاً للمزاعم، "إسقاط 45 طنا من المساعدات الإنسانية المصرية في شمال قطاع غزة ووسطه، بمشاركة الإمارات والأردن". الا انه بحسب تحقيقات "النّهار"، اتضح أن هذا المنشور غير صحيح. FactCheck#
 

 
"النّهار" دقّقت من أجلكم
 
بعد البحث، تبيّن أن تاريخ الصورة يرجع الى 18 كانون الثاني 2010. وتظهر "طائرة تابعة للقوات الجوية الأميركية من طراز سي-17 غلوب ماستر 3 تقوم بإسقاط مساعدات إنسانية جواً في بورت أو برنس بهايتي والمناطق المحيطة بها"، وفقا لما أورد معها موقع وزارة الدفاع الأميركية، ناشرها (هنا).
 
وقال: "أجرى الجيش الأميركي عمليات إنسانية وإغاثة في حالات الكوارث كجزء من عملية الاستجابة الموحدة، بعد زلزال بقوة 7 درجات ضرب هايتي والمناطق المحيطة بها في 12 كانون الثاني 2010".

وبعد تداول الصورة على نطاق واسع، أصبحت تُباع على مواقع الكترونية (هنا، هنا).
 
 
 
وكان الزلزال وقع الساعة 4:53 مساءً على بعد حوالي 25 كلم جنوب غرب العاصمة الهايتية بورت أو برنس. وكانت الهزة الأولية بقوة 7 درجات، وسرعان ما أعقبتها هزتان ارتداديتان بقوة 5.9 و5.5 درجات.
 
وأسفر الزلزال عن مقتل أكثر من 200 ألف شخص، بينهم 102 من موظفي الأمم المتحدة الذين فقدوا حياتهم عندما انهار المبنى الذي يضم البعثة هناك، والمعروف باسم بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في هايتي (هنا، هنا، هنا، هنا).
 
ووقع مزيد من الهزات الارتدادية في الأيام التالية، بما في ذلك هزة بقوة 5.9 درجات في بيتي غواف في 20 كانون الثاني 2010.
 
ولم تتعرض هايتي لزلزال بهذه القوة منذ القرن الثامن عشر. ووقع أقرب زلزال له في القوة عام 1984 وكان بقوة 6.9 درجات. وضرب زلزال آخر بقوة 8 درجات جمهورية الدومينيكان عام 1946.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم