الخميس - 19 أيلول 2024
close menu

إعلان

لا صحة لقصة الطيّار السوري الذي رفض الإقلاع بالطائرة من مطار بيروت FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الصورة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
الصورة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+ A-
المتداول: صورة تظهر، وفقاً للمزاعم، "الطيار السوري ابراهيم شيخ الأرض الذي رفض أخيرا الإقلاع بطائرته التابعة للخطوط الجوية السعودية من مطار بيروت في رحلة إلى الدمام بالسعودية، وذلك بعد منع السلطات اللبنانية لمواطن سوري من ركوب الطائرة". 
 
الا أنّ هذه المزاعم غير صحيحة. 
 
الحقيقة: الصورة تظهر الطيار تايلر بوريير Tyler Puryear. وهي منشورة في حسابه في انستغرام في 22 نيسان 2023. وبالنسبة الى قصة الطيار السوري المزعوم فإنها "مختلقة، غير صحيحة"، بتأكيد من مصادر مطلعة في مطار رفيق الحريري الدولي لـ"النهار".
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم
 
الصورة تظهر طيارا مبتسما في قمرة القيادة. وقد تكثف التشارك فيها أخيرا عبر حسابات ارفقتها بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "الطيار السوري ابراهيم شيخ الأرض يرفض الإقلاع بطائرته المتوجهة من مطار بيروت إلى الدمام، بعد منع سلطات مطار لبنان مواطنا سوريا من ركوب الطائرة بحجة أنه لا يحمل إذنا بالصعود رغم قانونية جميع أوراقه. الطيار السوري أرسل إشعارا إلى سلطات المطار برفضه الإقلاع من دون صعود مواطنه السوري إلى الطائرة، وبأنه مستعد لايقاف الطائرة في وسط مدرج الإقلاع وتعطيل حركة المطار بالكامل. وقامت شركة خطوط الطيران السعودية التي يعمل لصالحها الطيار ابراهيم بالتواصل مباشرة مع سلطات المطار، التي اعتذرت من المواطن السوري شادي حواصلي...". 
 
 
 
حقيقة الصورة والخبر 
الا ان هذه المزاعم خاطئة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث أولا عن الصورة، يوصلنا اليها منشورة في موقع odyssey pilot hours، بكونها تظهر الطيار تايلر بوريير Tyler Puryear، الذي روى "قصته وعملية إكمال ساعات عمله في Odyssey Pilot Hours ثم الحصول على وظيفة طيار".
 
 
ونعثر على الصورة منشورة في حساب بوريير في انستغرام في 22 نيسان 2023، مع تعليق: New day, new jet اي يوم جديد، طائرة جديدة. وحدّد المكان بأنه مطار لوس أنجليس الدولي. 
 
 

 
والى جانب ان تداول الصورة خاطئ، فإن القصة المتداولة حول طيار سوري يدعى ابراهيم شيخ الأرض رفض الاقلاع بطائرته التابعة للخطوط الجوية السعودية من مطار بيروت في رحلة إلى الدمام بالسعودية، وذلك بعد منع السلطات اللبنانية لمواطن سوري من ركوب الطائرة"، قصة زائفة، "غير صحيحة"، بتأكيد من مصادر مطلعة في مطار رفيق الحريري الدولي لـ"النهار". 
 
وافادت بأنه "لا توجد رحلات للخطوط الجوية السعودية الى مطار بيروت، منذ اشهر عدة" بعد اشتعال الحرب في غزة" في تشرين الاول 2023. واوضحت المصادر ان "المسافرين الراغبين في التوجه الى السعودية يحجزون أماكنهم في طيران الشرق الأوسط MEA". 
 
وقد تواصلنا مع الخطوط الجوية السعودية للسؤال عن "الطيار السوري" المزعوم. ولم نتلق ردا منها حتى كتابة هذه المقالة.  
 
يشار الى أن شركات طيران عالمية علّقت رحلاتها أخيرا إلى المنطقة، لا سيما الى لبنان، أو تجنبت بعض المجالات الجوية، بسبب الخوف من اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط.
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصورة المتناقلة تظهر "الطيار السوري ابراهيم شيخ الأرض الذي رفض أخيرا الإقلاع بطائرته التابعة للخطوط الجوية السعودية من مطار بيروت في رحلة إلى الدمام بالسعودية، وذلك بعد منع السلطات اللبنانية لمواطن سوري من ركوب الطائرة". في الواقع، الصورة تظهر الطيار تايلر بوريير Tyler Puryear. وهي منشورة في حسابه في انستغرام في 22 نيسان 2023. وبالنسبة الى قصة الطيار السوري المزعوم فإنها "مختلقة، غير صحيحة"، بتأكيد من مصادر مطلعة في مطار رفيق الحريري الدولي لـ"النهار".
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم