الجمعة - 20 أيلول 2024
close menu

إعلان

هذا الكومبيوتر المتضرّر لا علاقة له بانفجارات أجهزة الاتصالات في لبنان FactCheck#

المصدر: النهار
الصورة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
الصورة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: صورة تظهر، وفقاً للمزاعم، "كمبيوتر محمولاً انفجر خلال موجة انفجارات اجهزة الاتصالات في لبنان" في اليومين الماضيين. 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الصورة قديمة، اذ تعود آثارها في الانترنت الى عام 2009 على الاقل. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
تظهر الصورة كمبيوتر محمولا على طاولة تضرر بشدة. وقد تكثف التشارك في الصورة أخيرا عبر حسابات كتبت معها (من دون تدخل): "ما هو الاختراق الاكتروني الذي يؤدي الى انفجار بطاريات أجهزة البيجر والكمبيوتر والهاتف؟ وكيف تنفجر هذه الأجهزة بأصحابها؟ وماذا حدث في لبنان بالضبط؟". 
 
 
"حزب الله" يعلن سقوط 20 من عناصره في انفجار أجهزة اللاسلكي
جاء تداول الصورة في وقت أوقعت موجة جديدة من تفجيرات أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان، الأربعاء 18 ايلول 2024، 20 قتيلا وأكثر من 450 جريحا في مختلف أنحاء البلاد، وفقا للسلطات اللبنانية. 
 
ويأتي هذا الهجوم غداة هجوم مماثل غير مسبوق، الثلثاء 17 منه، نسبه الحزب إلى إسرائيل، وأوقع 12 قتيلا ونحو 3 آلاف جريح، بحسب وزارة الصحة اللبنانية، في انفجارات أجهزة "بيجر" تابعة لحزب الله. 
 
وقد وقع بعد ساعات على إعلان اسرائيل توسيع أهداف الحرب ضد حركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة لتشمل حدودها الشمالية مع لبنان.

ومن دون أن يعلّق على الانفجارات التي حصلت في لبنان، أعلن وزير الدفاع الاسرائيلي يوآف غالانت الأربعاء أن "مركز ثقل" الحرب "ينتقل الى الشمال"، في إشارة الى الجبهة المفتوحة مع حزب الله اللبناني في موازاة الحرب المستمرة مع حركة حماس في قطاع غزة، على ما ذكرت وكالة "فرانس برس". 
 
 
حقيقة الصورة 
الا ان الصورة المتناقلة لا علاقة لها بكل هذا، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث العكسي يوصلنا الى هذا الموقع الذي نشرها في 30 آذار 2009، ضمن مجموعة من الصور الأخرى، لاحتراق كمبيوتر محمول DELL، بينما نعثر، بواسطة محرك Tineye، على اثر لها يبين انها نشرت في نيسان 2008 في مواقع لم تعد موجودة. 
 
 
وامكن العثور عليها ايضا في مواقع عدة نشرتها خلال الاعوام الماضية. 
 
ولم يمكن معرفة المزيد عن مكان التقاط الصورة وخلفياتها، الا ان تاريخ نشرها القديم يعني ان لا علاقة لها بالتطورات الامنية في لبنان. 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصورة المتناقلة تظهر "كمبيوتر محمولاً انفجر خلال موجة انفجارات اجهزة الاتصالات في لبنان" في اليومين الماضيين. في الواقع، الصورة قديمة، اذ تعود آثارها في الانترنت الى عام 2009 على الاقل.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم