الجمعة - 20 أيلول 2024
close menu

إعلان

هذه الاطعمة قد تتسبب بالسرطان اذا "طهيت على درجات حرارة عالية"

المصدر: رويترز
هذه الاطعمة قد تتسبب بالسرطان اذا "طهيت على درجات حرارة عالية"
هذه الاطعمة قد تتسبب بالسرطان اذا "طهيت على درجات حرارة عالية"
A+ A-

 


قال علماء تابعون للحكومة البريطانية إن طهي البطاطا (البطاطس) والخبز على درجات حرارة عالية لفترة طويلة قد يزيد خطر الإصابة بالسرطان لدى الأشخاص الذين يتناولون هذه الأطعمة بانتظام.


وقالت "وكالة معايير الغذاء البريطانية" إن تجارب أجريت على حيوانات أظهرت أن مادة تسمى "أكريلاميد"، وتنتج عند تحميص النشويات أو قليها أو شوائها على درجات حرارة مرتفعة لفترة طويلة تزيد خطر الإصابة بالسرطان.


وأضافت في بيان قوبل بانتقادات من بعض الخبراء المستقلين، أنه يتعين على المستهلكين، للحد من هذه المخاطر، طهي هذه الأطعمة على درجات حرارة أقل، وأكلها عندما يصل لونها إلى الذهبي، وليس الى البني.


وتابعت: "اتفق العلماء على أن "الأكريلاميد" يمكن أن تصيب الإنسان بالسرطان. كقاعدة عامة، اكتفوا باللون الأصفر الذهبي، أو أفتح عند قلي النشويات أو خبزها أو تحميصها أو شيها، كالبطاطا والخضروات الجذرية والخبز."


لكن بعض الخبراء يقولون إن هناك أطعمة وعادات كثيرة اتضح بيقين أكبر أنها مرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بالسرطان، مثل التدخين وشرب الخمر وزيادة الوزن، وإنه يتعين على المستهلكين تغيير هذه العادات قبل غيرها.


وقالت جمعية أبحاث السرطان البريطانية الخيرية، ردا على بيان الوكالة: "اظهرت الأدلة من التجارب على الحيوانات أن "الأكريلاميد" يمكن ان تتفاعل مع الحمض النووي الوراثي في خلايانا. لذلك، قد ترتبط بالإصابة بالسرطان." لكنها اشارت الى ان "الأدلة من الدراسات البشرية أظهرت أن لا صلة بين غالبية انواع السرطان والأكريلاميد."


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم