حاول تسلق اعلى قمة في العالم من دون اوكسيجين... فكان هذا مصيره

 


تم اخلاء رياضي #اسباني خلال محاولته مع زميل له انجاز مهمة تسلق خطرة لجبل #ايفرست، اعلى قمة في العالم، على ما اعلنت الوكالة المنظمة للمهمة.


ويحاول كارلوس روبيو (28 عاما) ومواطنه اليكس تخيكون (35 عاما) منذ مطلع كانون الثاني الجاري اتمام اول عملية تسلق خلال الشتاء لبلوغ قمة جبل ايفرست من دون اوكسجين منذ نحو ربع قرن.
وكان المتسلقان الجمعة في المنطقة رقم 2 من اصل 4 مناطق يضمها هذا المسار، على علو 6400 متر عندما تم اخلاء روبيو بواسطة طوافة. وأفاد تاشي شيربا من وكالة "سيفن ساميتس تريك": "لقد تم اخلاؤه من المنطقة رقم 2 بسبب اصابته بداء المرتفعات".


وقد ادلى الاسباني الذي يعالج حاليا في مستشفى في كاتماندو، بشهادة عن معاناته الجسدية في تسجيل مصور نشر الاحد عبر "يوتيوب". وقال: "لم اكن استطيع عمليا المشي. كنت اعاني الوهن الشديد. العقل كان متحمسا، لكن الجسم لم يعد قادرا على مجاراته".


وفي مقابلة معه من على سريره في المستشفى، ابدى الرياضي الشاب اسفه ازاء "سوء الطالع" الذي طبع مشاركته في هذه المغامرة. وقال: "كنا انطلقنا من المنطقة منذ ما لا يزيد عن 10 دقائق عندما حصل الامر معي (...) كانت تلك المرة الاولى التي اتسلق فيها جبلا يفوق ارتفاعه 8 آلاف متر. كان مشروعا طموحا".
ويعود تاريخ آخر عملية تسلق ناجحة خلال الشتاء لهذا الجبل الذي يضم اعلى قمة في العالم، الى العام 1993 على يد مجموعة متسلقين يابانيين. لكن آخر عملية تسلق للقمة من دون اوكسجين خلال هذه الفترة من السنة قام بها متسلق نيبالي العام 1987.


وينطوي تسلق جبل ايفرست على خطورة اكبر في الشتاء بالمقارنة بالربيع الذي يمثل الموسم الاكثر جذبا للمتسلقين الراغبين في بلوغ قمة هذا الجبل على علو 8850 مترا، بسبب الرياح العنيفة والصقيع الشديد. وتبلغ الحرارة على قمة الجبل خلال الشتاء 36 درجة تحت الصفر في المعدل، وقد تنزل حتى الى 60 درجة تحت الصفر.