السبت - 28 أيلول 2024
close menu

إعلان

مجلس الأمن لحكومة وحدة وطنية في لبنان سريعاً غوتيريس: "حزب الله" يقوض قدرة حكومة لبنان

مجلس الأمن لحكومة وحدة وطنية في لبنان سريعاً غوتيريس: "حزب الله" يقوض قدرة حكومة لبنان
مجلس الأمن لحكومة وحدة وطنية في لبنان سريعاً غوتيريس: "حزب الله" يقوض قدرة حكومة لبنان
A+ A-

أعرب ​مجلس الأمن الدولي​ عن تطلعه لتشكيل حكومة وحدة وطنية في ​لبنان​ على وجه السرعة. 

واكد رئيس مجلس الأمن الدولي السفير الاسوجي أولوف سكوغ عقب جلسة مشاورات مغلقة عقدها المجلس بشأن لبنان، التزام المجلس القوي متابعة تنفيذ قراره الرقم 1701 والذي أنهى الحرب بين إسرائيل ولبنان العام 2006، وناقشه مجلس الأمن في جلسة مغلقة.

واوضح السفير الاسوجي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لأعمال مجلس الأمن لشهر تموز الجاري ان "أعضاء المجلس أعربوا في جلسة المشاورات عن دعمهم الكامل لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل". كما أعربوا عن أملهم أن تتشكل حكومة وحدة وطنية على وجه السرعة". وتابع سكوغ :"ناقشنا في الجلسة تقرير الأمين العام بشأن تنفيذ القرار 1701 وبالنسبة لتجديد التفويض الخاص بقوة يونيفيل فسوف ننظر في الأمر خلال جلسة المجلس المزمع عقدها في شهر أب المقبل".

وفي تقريره الذي ناقشه المجلس خلال جلسة المشاورات المغلقة ، اتهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس "حزب الله" بـ"تقويض" قدرة حكومة لبنان على ممارسة سيادتها وسلطتها. وقال "لا يزال حزب الله يعلن على الملأ بأنه يحتفظ بقدرات عسكرية، كما لم يتم إحراز أي تقدم نحو نزع سلاح الجماعات المسلحة، خارج نطاق سيطرة الدولة، بما يقوض قدرة حكومة لبنان على ممارسة سيادتها وسلطتها على إقليمها بشكل كامل".

وتابع التقرير"لم يجر أيضا أي تقدم في تفكيك القواعد العسكرية التي تحتفظ بها الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة وفتح الانتفاضة، والتي ما زالت تنتقص من سيادة لبنان وتعرقل قدرة الدولة على رصد ومراقبة أجزاء من الحدود بفعالية".

ويتضمن التقرير تقييما شاملا لقرار مجلس الأمن رقم 1701 ويغطي الفترة ما بين 1 آذار 2018 و 20 حزيران
2018.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم