الثلاثاء - 10 أيلول 2024
close menu

إعلان

ما هي "كارثة بوبال" التي وقعت في مثل هذا اليوم؟

جاد محيدلي
ما هي "كارثة بوبال" التي وقعت في مثل هذا اليوم؟
ما هي "كارثة بوبال" التي وقعت في مثل هذا اليوم؟
A+ A-

في مثل هذا اليوم من عام 1984 شهدت مدينة بوبال Bhopal في الهند أسوأ كارثة صناعية في التاريخ، حيث انفجر مصنع مبيدات تابع لـ"شركة يونيون كاربايد للكيماويات Union Carbide India Limited" ما أدى إلى انطلاق غاز ميثيل إيزوسيانات methyl isocyanate وتعرض أكثر من نصف مليون نسمة لهذا لغاز وبالإضافة إلي مركبات كيميائية آخرى. وقد بلغت حصيلة الوفيات الفورية الرسمية 2259 شخصاً. وأكدت حكومة ولاية ماديا براديش لاحقاً وصول عدد الوفيات إلى 3787 نتيجة انطلاق الغاز. وأشارت تقديرات أخرى إلى موت ثمانية إلى عشرة آلاف خلال الأيام الثلاثة الأولى وحوالي 25 ألف ماتوا في السنوات اللاحقة من أمراض متعلقة بالتعرض للغاز السام. وقدّر عدد المتضررين الإجمالي بين 150 و600 ألف وهذا يجعل كارثة بوبال أكبر الكوارث الصناعية في العالم من حيث عدد الضحايا، وتعد مأساة في تاريخ البشرية. وفي عام 1993 تأسست اللجنة الطبية الدولية ببوبال كرد فعل على الحادث.

وفي تفاصيل القصة المأسوية، وفي الساعات الأولى من صباح 3 كانون الأول 1984، دخلت كمية كبيرة من المياه خزان في مصنع يونيون كاربايد في بوبال، في الهند. الماء تفاعل مع 42 طناً من إيزوسيانات الميثيل، رافعاً درجة الحرارة والضغط عالياً بحيث بدأ في تسريب كميات هائلة من الغاز مكونة من إيزوسيانات الميثيل، الفوسجين، سيانيد الهيدروجين وغيرها. اجتاحت سحابة سامة الأحياء السكنية القريبة من سور المصنع، واستيقظ السكان النيام على حروق في الحناجر والأعين. وبعد ربع قرن مازال الآلاف من الناس يكافحون آثار أسوأ حادث صناعي في العالم والتلوث المتواصل. يونيون كاربايد تم شراؤها من قبل شركة داو للكيماويات في عام 2001، القضية القانونية لدعوى داو جرى حلها في العام 1989، مع تحمل حكومة الولاية المحلية مسؤولية مواصلة تنظيف المخلفات.

وسنقدم لكم أبرز الصور والأحداث التي تلخص هذه المأساة:

هذه الصورة التقطت في 4 كانون الأول 1984 وتظهر الضحايا الذين فقدوا أبصارهم في مأساة غاز بوبال السام وهم يجلسون خارج مصنع "يونيون كاربايد" في بوبال، الهند.

شرطة حراسة على مدخل مصنع يونيون كاربايد في بوبال بعد تسرب الغاز السام القاتل.

 ضحايا فقدوا أبصارهم من كارثة بوبال وهم يجلسون في الشارع وينتظرون لتلقي العلاج في مستشفى بوبال بعد تسرب الغاز السام.

فجوة في وعاء أكله الصدأ في مصنع المبيدات

صور وأعداد الضحايا

حيوانات قتلت نتيجة الكارثة

زجاجات مهملة من المواد الكيميائية ملقاة على الأرض في مبنى في موقع المصنع المهجور يونيون كاربايد.

موقع المصنع المهجور. الصورة التقطت في عام 2009.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم