الجمعة - 20 أيلول 2024
close menu

إعلان

الولايات المتحدة: التوقّف عن تزويد روسيا ببيانات بموجب معاهدة "نيو ستارت"

المصدر: "أ ف ب"
موسكو (أ ف ب).
موسكو (أ ف ب).
A+ A-
أعلنت الولايات المتحدة أنّها ستتوقّف عن إمداد روسيا ببعض المعلومات المطلوبة بموجب معاهدة "ستارت" الجديدة للحد من الأسلحة بما في ذلك تلك الخاصة بمواقع الصواريخ والقاذفات للرد على "انتهاكات موسكو المستمرة" للمعاهدة.

وذكرت وزارة الخارجية، على موقعها الإلكتروني، أنّ واشنطن ستتوقّف أيضاً عن تزويد موسكو بمعلومات عن عمليات إطلاق الصواريخ الباليستية الأميركية العابرة للقارات والصواريخ التي تُطلَق من الغواصات.

ولم ينسحب الرئيس الروسي رسميّاً من المعاهدة التي تحد من نشر الترسانة النووية الاستراتيجية. وفي 21 شباط قال إنّ روسيا ستعلق مشاركتها في المعاهدة مِمّا قوض أخر ركائز التنسيق الأميركي الروسي في مجال الحد من انتشار الأسلحة النووية.

ومعاهدة "نيو ستارت" التي تم توقيعها في 2010 من المقرّر أن ينتهي أمدها الحالي في 2026. وتُحدّ المعاهدة من عدد الرؤوس النووية الاستراتيجية التي يمكن للبلدين نشرها إذ تنصّ على أن موسكو وواشنطن لا يمكنهما نشر أكثر من 1550 رأساً نوويّاً استراتيجيّاً و700 قاذفة وصاروخ تطلق من البرّ والغواصات.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية: "اعتباراً من الأول من حزيران 2023، الولايات المتحدة تمتنع عن الإبلاغ المطلوب بموجب المعاهدة لروسيا بما يشمل تحديثات تتعلّق بحالة أو موقع عتاد تشمله المعاهدة مثل الصواريخ وقاذفاتها"، مشيرة إلى أنّ روسيا توقفت عن تزويدها بتلك المعلومات منذ أواخر شباط.

وقال مسؤول في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إنّ بلاده "ستواصل الالتزام بالقيود الأساسية (للمعاهدة)... وتتوقّع أن تواصل روسيا ذلك أيضاً".

وأفاد المسؤول في تصريحات للصحافيين، أنّ الخطوات التي اتخذتها الولايات المتحدة يمكن العدول عنها وإنها تسعى لإعادة موسكو لمحادثات الحد من انتشار الأسلحة، وهو احتمال غير مرجّح بالنظر إلى غزو روسيا لأوكرانيا في شباط 2022 وإمدادات الأسلحة الأميركية إلى كييف.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم