الجمعة - 20 أيلول 2024
close menu

إعلان

الصليب الأحمر يدعو إلى استئناف المساعدات الإنسانيّة إلى ناغورنو- كراباخ

المصدر: أ ف ب
ناشطون يغلقون طريقا في أسكيران للمطالبة بإعادة فتح ممر لاتشين (18 تموز 2023، أ ف ب).
ناشطون يغلقون طريقا في أسكيران للمطالبة بإعادة فتح ممر لاتشين (18 تموز 2023، أ ف ب).
A+ A-
دعا الصليب الأحمر أرمينيا وأذربيجان إلى إيجاد "توافق إنساني" للسماح له باستئناف مساعداته إلى منطقة ناغورنو-كراباخ التي منعت قوافله من التوجه نحوها منذ أسابيع بسبب إغلاق ممر لاتشين.

وممر لاتشين هو الطريق الوحيد الذي يربط أرمينيا بناغورنو كراباخ ويمر عبر الأراضي الأذربيجانية. وتقوم قوات حفظ سلام روسية تضمن حرية المرور بين أرمينيا وناغورنو- كراباخ بدوريات منتظمة على هذا الممر.

وتصاعدت التوترات مطلع تموز عندما منعت أذربيجان حركة المرور عبر ممر لاتشين بذرائع مختلفة. وقد تسبب هذا الحصار في أزمة إنسانية خطيرة داخل الجيب الذي تسكنه غالبية من الأرمن، مع نقص في الغذاء والدواء وانقطاع متكرر للتيار الكهربائي.

في 14 تموز سمحت أذربيجان للصليب الأحمر باستئناف عمليات الإجلاء الطبي من ناغورنو- كراباخ إلى أرمينيا.

لكن الصليب الأحمر ما زال غير قادر على ايصال المساعدات الإنسانية للسكان المدنيين عبر ممر لاتشين أو أي طريق آخر.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان في جنيف "من أجل أن نتمكن من العمل هناك، ينبغي أن يتوصل الأطراف إلى توافق إنساني. نحن نتحدث عن إنقاذ أرواح ويجب السماح باستمرار هذا العمل".

وقالت أريان باور المديرة الإقليمية للجنة الدولية للصليب الأحمر في أوراسيا في البيان "قوافل المساعدات الإنسانية التي نقدمها هي طوق نجاة للسكان في هذه المنطقة".

وأضافت "نخشى أن يتدهور الوضع الإنساني مع غياب هذه القوافل (...) المرضى أو المصابون بأمراض مزمنة معرضون للخطر بشكل خاص، مثل المسنين أو العاجزين أو الأطفال".

وذكّرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بأن القانون الدولي الإنساني يفرض على الجانبين السماح بمرور المساعدات الإنسانية وتسهيلها للمدنيين المحتاجين إليها.

ومنذ كانون الأول 2022، أجلت المنظمة أكثر من 600 شخص في حاجة إلى رعاية عاجلة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم