الجمعة - 20 أيلول 2024
close menu

إعلان

الجيش الإسرائيلي يقتل ثلاثة فلسطينيين في عملية عسكرية في جنين

المصدر: "أ ف ب"
جنود من الجيش الإسرائيلي (أ ف ب).
جنود من الجيش الإسرائيلي (أ ف ب).
A+ A-
أكد الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، مقتل ثلاثة فلسطينيين في عملية عسكرية نفذها في مدينة جنين في شمال الضفة الغربية المحتلة فيما تحدثت وزارة الصحة الفلسطينية عن قتيل.

وأوردت وزارة الصحة في بيان "استشهاد الشاب عارف مروان عارف علي (25 عاما) برصاص الاحتلال في مخيم جنين".

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان "في عملية مكافحة الإرهاب في جنين ... تم اعتقال 14 مشتبها به وقتل ثلاثة إرهابيين وجرح آخرون".

وجاء في البيان انه تم العثور على "أسلحة وعبوات كانت مزروعة على الطريق بهدف الإضرار بقواتنا".

وأكد الجيش أنه استخدم طائرة لمهاجمة "إرهابيين أطلقوا النار على القوات (الإسرائيلية) وتم تحديد إصابات".

وفي حادث منفصل اعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في رام الله بعد ظهر الأربعاء عن "استشهاد الطفل فادي سعيد سليمان (14 عاما) برصاص الاحتلال الحي في القلب، في بلدة عزون قضاء قلقيلية" شمال الضفة الغربية المحتلة.

واقتحم الجيش الاسرائيلي الليلة الماضية مخيم جنين وجرت اشتباكات مسلحة استمرت عدة ساعات. وقالت وكالة الانباء الفلسطينية وفا إن "قوات  كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت مدينة جنين ومخيمها عقب محاصرة قوة إسرائيلية خاصة (مستعربون) لمنزلين في المخيم، ما أدى إلى اندلاع مواجهات عنيفة أصيب خلالها ثلاثة مواطنين، وصفت جروح أحدهم بالخطيرة".

وقالت وكالة وفا "شرعت قوات الاحتلال بتدمير البنية التحتية في مدينة جنين ومخيمها، خاصة في شارع حيفا والشارع العسكري... كما أحرقت مركبة ودمرت مركبات أخرى".

-"هل هذه صورة عارف؟" -
وقال مروان عارف علي ( 57عاما) لوكالة فرانس برس وهو والد الشاب عارف الذي قتل في مخيم جنين في الليلة السابقة "ابني الشهيد عارف اعتقل عدة مرات كما اصيب بالرصاص قبل ذلك".
 
واضاف "كان موجودا في بلدتنا كفر قدوم (غربي مدينة نابلس )، بعدها ذهب الى جنين وسمعت بعد ذلك انه مطارد".

واوضح مروان أنه تلقى نبأ مقتل ابنه من الضابط الاسرائيلي، مضيفا "اتصل بي الضابط وجاء عندي الساعة الواحدة بعد منتصف الليل وبقي حتى الثالثة والنصف صباحا".

وتابع "فتح الضابط هاتفه النقال وسألني هل هذه صورة عارف قلت له نعم".

وقالت سهام احمد قاسم جابر (60عاما) التي استهدف منزلها "بعد العشاء، تركت ابنائي في البيت وذهبت عند ابنتي المريضة. وبعد عشر دقائق سمعت ان الوحدات الخاصة عند دارنا".

وتابعت "حاولت الرجوع لكن قيل لي ان القناصة هناك ولا استطيع الرجوع  للبيت".

وأكدت على أن الجيش الاسرائيلي "اعتقل أبنائي الثلاثة... هذه ثاني مرة يدمروننا. دمروا بيتنا الذي كنا نملكه وهذه الدار بالايجار"ضربوها بالصواريخ.

وأضافت "لم يعد لدينا القدرة على التحمل"، لافته الى أن احد ابنائها المعتقلين "كان مصابا قبل السابع من تشرين الاول، واخر مطلوب من قبل الجيش لا نعرف لماذا" إذ فقد عينه عندما كان عمره تسع سنوات في 2003.
 
وتابعت "قالوا لي ان ابني الثالث اصيب ليل امس".

تشكل جنين التي تعتبر معقلا للتنظيمات الفلسطينية المسلحة، هدفا رئيسيا لعمليات متكررة للجيش الإسرائيلي يتخللها اشتباكات مع مسلحين فلسطينيين.

ويعد مخيّم جنين حيث يعيش 23 ألف نسمة، معقلا للفصائل الفلسطينية أيضا.

وقال الجيش في بيان إن وحدات من الامن العام وحرس الحدود الليلة اعتقلت الماضية 40 مطلوبًا في جميع أنحاء الضفة الغربية "في عملية لمكافحة الإرهاب في جنين".

واضاف البيان "تم اعتقال المشتبه بهم والقضاء على الإرهابيين وتم  توثيق هجوم لقوات الأمن الإسرائيلية على خلية إرهابية مسلحة من الجو".

وتشهد الضفة الغربية تصاعداً في وتيرة أعمال العنف منذ اندلاع الحرب في السابع من تشرين الأول بين إسرائيل وحركة حماس في غزة.

وبمقتل الثلاثة، يرتفع عدد القتلى في الضفة الغربية منذ السابع من تشرين الأول إلى أكثر من 400 وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية.

تحتل إسرائيل الضفة الغربية حيث يعيش 3 ملايين فلسطيني، منذ العام 1967، ويقطنها نحو 490 ألف مستوطن إسرائيلي في مستوطنات تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم