الجمعة - 20 أيلول 2024
close menu

إعلان

رئيسة وزراء بنغلادش استقالت وغادرت دكا إلى "مكان أكثر أماناً"

المصدر: "أ ف ب"
 الشرطة تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق الطلاب المتظاهرين في بوجورا في (4 آب 2024 - أ ف ب).
الشرطة تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق الطلاب المتظاهرين في بوجورا في (4 آب 2024 - أ ف ب).
A+ A-
أفادت تقارير إعلامية بأنّ رئيسة وزراء بنغلادش الشيخة حسينة استقالت وغادرت البلاد اليوم الاثنين.

يأتي ذلك في الوقت الذي سقط فيه المزيد من القتلى في أعمال عنف هي من أسوأ ما شهدته الدولة الواقعة في جنوب آسيا منذ إعلان استقلالها قبل أكثر من خمسة عقود.
 
اقتحم آلاف المحتجين البنغلادشيين مقر رئيسة الوزراء في دكا الإثنين بعدما أفاد مصدر مقرب منها وكالة فرانس برس بأنها غادرته في خضم تظاهرات عارمة تدعو لاستقالتها.

وأظهر بث لقناة "بنغلادش 24" مشاهد تظهر حشوداً يقتحمون المقر الرسمي لحسينة وهم يلوحون للكاميرا ابتهاجاً.
 
وغادرت الشيخة حسينة العاصمة دكا في وقت تشهد البلاد تظاهرات حاشدة تطالب باستقالتها، وفق ما أفاد مصدر مقرب منها وكالة فرانس برس الإثنين.

وقال المصدر الذي طلب عدم كشف اسمه "غادرت هي وشقيقتها" المقر الرسمي لرئاسة الوزراء في العاصمة "إلى مكان أكثر أماناً"، مضيفاً: "أرادت أن تسجّل خطاباً، لكن لم تتح لها الفرصة لذلك".
 
وأكّد أحد كبار مساعدي الشيخة حسينة لوكالة فرانس برس الإثنين أنّ استقالة رئيسة الحكومة البنغلادشية التي تواجه دعوات للتنحي "محتملة"، وذلك في ظل احتجاجات متواصلة منذ أسابيع قتل خلالها 300 شخص على الأقل.

وردّاً على سؤال بشأن الاستقالة، قال المسؤول مشترطاً عدم الكشف عن هويته "الوضع هو أن الأمر محتمل، لكني لا أعرف كيف سيحصل".
 
ودعا نجلها قوات الأمن إلى منع أي انقلاب على حكمها في وقت يطالبها مئات آلاف المتظاهرين بالاستقالة.

وقال سجيب واجد جوي المقيم في الولايات المتحدة في منشور على فايسبوك "واجبكم هو الحفاظ على سلامة شعبنا وبلدنا والحفاظ على الدستور" مضيفاً "هذا يعني عدم السماح لأي حكومة غير منتخبة بالوصول إلى السلطة لدقيقة واحدة، هذا واجبكم".
 
 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم