الجمعة - 20 أيلول 2024
close menu

إعلان

لقطات لا تُنسى من المناظرات الرئاسية الأميركية... كلينتون "ممل" وريغان "مرتبك" وبايدن خارج السباق!

المصدر: "النهار"
المناظرة الرئاسية المرتقبة (أ ف ب).
المناظرة الرئاسية المرتقبة (أ ف ب).
A+ A-
تنتظر الولايات المتحدة، ومعها العالم، المناظرة بين المرشّح الجمهوري دونالد ترامب والمرشّحة الديموقراطية كامالا هاريس، وهي المناظرة الرئاسية الأولى بين الطرفين، والتي ستدشّن رسمياً سباقاً انتخابياً حامياً جداً حتى موعد الانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة، في تشرين الثاني المقبل.
 
ومن المنتظر أن يتناظر الطرفان حول مسائل عديدة مهمّة، منها ما هو مرتبط بالاقتصاد الأميركي، قضية المهاجرين، والسياسات الخارجية، خصوصاً تلك المرتبطة بحربي غزّة وأوكرانيا، والمنافسة مع الصين.
 
وفي سياق المناظرات، استذكرت وكالة "أسوشييتد برس" مناظرات سابقة ولحظات لا تُنسى وأحداثاً تاريخية حصلت بين مرشّحين رئاسيين.
 
المناظرة التي دفعت بايدن للانسحاب
كانت المناظرة الأخيرة بين الرئيس الأميركي جو بايدن وترامب محط متابعة، واتسمت بفوضى وهفوات قام بها بايدن منح من خلالها منافسه مساحة كبيرة لمهاجمته حول مسائل عدّة، فكانت التعليقات السلبية بعد المناظرة وتفاقمت الضغوط على بايدن للانسحاب من السباق الرئاسي.
 
 
مصافحة بين ريغان ومونديل... وارتباك 
لحظة أخرى سرقت الأنظار بين الرئيس الأميركي السابق رونالد ريغان والمرشّح الديموقراطي والتر مونديل عام 1984، حينما تصافح المرشّحان.
 
ويقول تقرير "أسوشييتد برس" أن ريغان كان يعاني من "صعوبة في تذكّر الحقائق، وكان يبدو مرتبكاً في بعض الأحيان".
 
 
فورد ينفي "الهيمنة" السوفييتية... "بعزّ النفوذ السوفياتي"
مناظرة أخرى سرقت الأنظار بين الرئيسين السابقين للولايات المتحدة جيرالد فورد وجيمي كارتر، والتي حصلت عام 1976، وكانت أيضاً عبارة عن مصافحة.
 
في هذه المناظرة، اعتبر فورد أن "لا هيمنة سوفييتية على أوروبا الشرقية، ولن تكون موجودة أبداً تحت إدارة فورد".
 


حينها، كانت موسكو تسيطر على جزء كبير من أوروبا الشرقية، فسأله المذيع المندهش عما إذا كان قد فهم السؤال بشكل صحيح، تمسك فورد بإجابته، ثم أمضى أياماً في حملته الانتخابية محاولاً تفسيرها، وخسر في تشرين الثاني من ذلك العام.
 
بوش ملّ من كلينتون؟
عام 1992، جرت مناظرة رئاسية بين جورج دبليو بوش وروس بيرو وبيل كلينتون، والتقطت عدسات الكاميرات صورة لبوش وهو ينظر إلى ساعته، بينما كان كلينتون يتحدث إلى أحد أفراد الجمهور، وقد اعتقد البعض أن ذلك جعل بوش يملّ.
 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم