الأحد - 30 حزيران 2024

إعلان

دعماً لبوتين... المعارضة في جنوب أفريقيا تدعو قادة دول "بريكس" إلى مقاطعة القمة

المصدر: "أ ف ب"
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ ف ب).
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ ف ب).
A+ A-
حضّ حزب اليسار الراديكالي في جنوب أفريقيا، اليوم، زعماء الصين والهند والبرازيل على مقاطعة قمّة مجموعة "بريكس" المقبلة تضامناً مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال زعيم حزب "مناضلون من أجل الحرية الاقتصادية" جوليوس ماليما: "ندعو رؤساء جمهورية الصين الشعبية والهند والبرازيل إلى عدم حضور قمّة (بريكس) تضامناً مع الرئيس بوتين".

وتحدّث ماليما المتأثّر بالماركسية- اللينينية أمام أكثر من 90 ألف شخص احتشدوا في ملعب في جنوب جوهانسبرغ رُفعت فيه أعلام الاتحاد الأفريقي وكوبا، بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس حزبه السياسي، الذي يعدّ الثالث في البلاد.

وأكد ديبلوماسي كبير من جنوب أفريقيا مؤخّراً أنّ الرئيس بوتين قرر عدم حضور قمة "بريكس" شخصيّاً في نهاية آب في جنوب أفريقيا لكي لا "يقوّض" هذا الحدث.

ودعي بوتين للمشاركة في قمة مجموعة دول "بريكس" (جنوب إفريقيا، البرازيل، الصين، الهند، روسيا) والتي تستضيفها جنوب أفريقيا من 22 الى 24 آب.

لكن الرئيس الروسي صدرت بحقه مطلع آذار مذكّرة توقيف من المحكمة الجنائية الدولية لاتهامه بارتكاب جريمة حرب تتمثّل في "ترحيل" أطفال أوكرانيين منذ غزو أوكرانيا، وهي اتهامات ترفضها موسكو بالكامل.

ومن المفترض نظريّاً أنّ تقوم جنوب أفريقيا باعتقال بوتين في حال دخل أراضيها، بصفتها عضواً في المحكمة الجنائية الدولية.

لكن بريتوريا لا تزال قريبة من موسكو، ورفضت إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم