الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

سريلانكا تنضم إلى التحالف البحري الدولي المناهض للحوثيين

المصدر: "أ ف ب"
سفينة تجارية تعبر البحر الأحمر (أ ف ب).
سفينة تجارية تعبر البحر الأحمر (أ ف ب).
A+ A-
أعلنت البحرية السريلانكية الاثنين انضمامها إلى التحالف البحري الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ويقوم بدوريات في البحر الأحمر لحماية حركة الملاحة البحرية من هجمات الحوثيين في اليمن.

وقال الناطق باسم القوات البحرية السريلانكية غايان ويكراماسوريا "سننضم إلى العملية المسماة حارس الرخاء والتي تقودها البحرية الأميركية"، معلناً نشر زورق دورية مع طاقم يضم أكثر من مئة بحّار.

وأكّد الرئيس السريلانكي رانيل ويكرمسينغي أن الهجمات التي اطلقها الحوثيون تسببت برفع تكلفة نقل البضائع وأثّرت على صادرات الملابس والشاي.

شهدت سريلانكا سنة 2022 أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخها، عندما أدّت أشهر من الاحتجاجات إلى رحيل الرئيس آنذاك غوتابايا راجاباكسا.

والجزيرة مفلسة منذ الأزمة المالية التي شهدتها، بعدما تخلفت عن سداد دينها الخارجي البالغ 46 مليار دولار، إلا أنّها تستفيد راهناً من خطة إنقاذ بقيمة 2,9 مليار دولار اتفقت عليها مع صندوق النقد الدولي وتمتد على أربع سنوات.

وأكد ويكراماسوريا أن الزورق الذي نُشر لن يشكّل تكلفة إضافية على سريلانكا لأنّه يتولى أصلاً مراقبة الحدود البحرية للبلاد.

ويضم التحالف البحري الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، بريطانيا وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنروج ودول أخرى.

وكانت الهند نشرت في كانون الاول عدداً من السفن في بحر العرب وخليج عدن، بعد سلسلة هجمات طالت السفن التجارية.

ومنذ بدء الصراع بين إسرائيل و"حماس" في السابع من تشرين الأول، يكثّف الحوثيون الذين يسيطرون على قسم كبير من اليمن، هجماتهم على السفن في البحر الأحمر إسناداً للفلسطينيين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم