الأربعاء - 18 أيلول 2024
close menu

إعلان

متحدث أممي: عام 2023 "مجرّد لمحة عن المستقبل الكارثي" على صعيد المناخ

المصدر: "أ ف ب"
الجفاف في فرنسا عام 2023 (أ ف ب).
الجفاف في فرنسا عام 2023 (أ ف ب).
A+ A-
أعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم، أنّ العام 2023، الأكثر حرّاً في التاريخ، "هو مجرد لمحة عن المستقبل الكارثي الذي ينتظرنا إذا لم نتحرك الآن".

وقال ستيفان دوجاريك للصحافيين إنّ "الأمين العام (انطونيو غوتيريس) يعتقد أن الإنسانية في طور إحراق الأرض. إنّ العام 2023 هو مجرد لمحة عن المستقبل الكارثي الذي ينتظرنا إذا لم نتحرك الآن"، مؤكداً رغم ذلك أنّ الأمين العام لا يزال يؤمن بإمكان تفادي الأسوأ.

واضاف دوجاريك: "علينا الرد على درجات الحرارة القياسية بأفعال ثورية. يعتقد غوتيريس أنّ على القادة التزام خطط عمل مناخية جديدة وجدية، ووضع حد لحقبة الطاقات الأحفورية في شكل سريع ونزيه، والاستثمار لمساعدة الدول الأكثر ضعفاً في مكافحة الفوضى المناخية".
وتابع أنّه "لا نزال قادرين على تجنب الكارثة الأسوأ، ولكن فقط إذا تحرّكنا الآن مع طموح ضروري للحد من الاحترار ضمن سقف 1,5 درجة مئوية وضمان العدالة المناخية".

شهد العام 2023، الذي سُجّل خلاله عدد كبير من الكوارث المناخية غير المسبوقة، أعلى درجات حرارة على الإطلاق مقترباً للمرة الأولى على مدى عام كامل من السقف المنصوص عليه في اتفاق باريس والمحدّد بـ1,5 درجة مئوية من الاحترار المناخي.

وكان 2023، الذي شهد متوسط درجة حرارة بـ14,98 درجة مئوية، أكثر حرّاً بـ1,48 درجة مئوية مقارنةً بمعدل الحرارة العالمي خلال الحقبة ما قبل الصناعية (1850-1900)، وفق ما أعلن اليوم مرصد "كوبرنيكوس" الأوروبي في تقريره السنوي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم