الخميس - 19 أيلول 2024
close menu

إعلان

كيم يتوعّد: أيّ انتهاك من الجنوب لأيّ ملمتر من أراضينا سيُعتبر استفرازاً للحرب... ورئيس كوريا الجنوبية يردّ: سنردّ أضعافاً مضاعفة

المصدر: "أ ف ب"
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون (أ ف ب).
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون (أ ف ب).
A+ A-
حذّر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون من أنّ أيّ انتهاك من قبل كوريا الجنوبية "لأيّ ملمتر" من أراضي بلاده سيُعتبر "استفرازاً للحرب"، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية الثلثاء.

وقال كيم "إذا انتهكت جمهورية كوريا ولو حتى 0.001 ملم من أراضينا أو مجالنا الجوي أو البحري، فسيعتبر ذلك استفزازاً للحرب"، مذكّراً بأنّ بيونغ يانغ لا تعترف بخط الحدّ الشمالي الذي يمثّل عملياً الحدود البحرية بين البلدين.
 
بدوره، حذّر رئيس كوريا الجنوبية يون سوك-يول من أنّ بلاده ستردّ "أضعافاً مضاعفة" على أيّ استفزاز من جانب كوريا الشمالية، الجارة التي تمتلك السلاح الذرّي.

وقال يون خلال جلسة للحكومة بثّ وقائعها التلفزيون إنّه "إذا قامت كوريا الشمالية باستفزاز، فسنردّ عليه أضعافاً مضاعفة"، مشدّداً على أنّ جيش بلاده لديه "قدرات ردّ ساحقة".
 
بيونغ يانغ تحل وكالات تعمل لإعادة التوحيد مع الجنوب
 
 حلّت بيونغ يانغ رسمياً مجموعة من الوكالات الحكومية المكلّفة تعزيز التعاون وإعادة التوحيد مع الحنوب، وفق ما أفادت الوكالة الكورية الشمالية الرسمية الثلثاء.

وقالت الوكالة إنّ القرار أصدره البرلمان الكوري الشمالي.

ويأتي هذا القرار بعد أسابيع على اعتبار كيم جونغ-أون أنّ مواصلة السعي لمصالحة مع الجنوب كانت "خطأ يجب ألا نكرّره".

وتدهورت العلاقات بين الكوريتين بشكل حاد في هذا العام، واستدعى إطلاق بوينغ يانغ قمراً صناعياً تجسّسياً تعليق سيول اتّفاقاً عسكرياً أبرم في العام 2018 كان يرمي إلى نزع فتيل التوترات.

ومؤخراً، أعلن الزعيم الكوري الشمالي أنّ الرغبة في المصالحة أو إعادة التوحيد مع كوريا الجنوبية هي "خطأ".

وقال كيم في اجتماع نهاية السنة للجنة المركزية لحزب العمال الحاكم "أعتقد أنّ اعتبار الأشخاص الذين يصفوننا بأننا +العدوّ الأسوأ+... كأشخاص نسعى إلى المصالحة والوحدة معهم، هو خطأ يجب ألّا نكرّره".

وينصّ دستور كلّ من الكوريتين على السيادة على شبه الجزيرة كاملة.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم