الإثنين - 16 أيلول 2024
close menu

إعلان

انسحاب القوات الأميركيّة من النيجر بدأ وينتهي في 15 أيلول "على أبعد تقدير"

المصدر: أ ف ب
رفع علمي الولايات المتحدة والنيجر جنبا إلى جنب في قاعدة في أغاديز (16 نيسان 2018، ا ب).
رفع علمي الولايات المتحدة والنيجر جنبا إلى جنب في قاعدة في أغاديز (16 نيسان 2018، ا ب).
A+ A-
أعلنت واشنطن ونيامي، الأحد، أنّ انسحاب القوات الأميركية من النيجر الذي طلبه النظام العسكري الحاكم بدأ على أن ينتهي في 15 أيلول "على أبعد تقدير".

وأكد البلدان في بيان مشترك أنهما "توصلا إلى اتفاق لفكّ الارتباط بهدف تنفيذ انسحاب القوات الأميركية الذي بدأ بالفعل".

وجاء في نصّ وقّعه وزير الدفاع النيجري ساليفو مودي ومساعد وزير الدفاع الأميركي للعمليات الخاصة كريستوفر ماير إنّه "تمّ الاتفاق على أنّ فكّ الارتباط هذا سينتهي في 15 أيلول 2024 على أبعد تقدير".

ويأتي القرار بعد محادثات جرت هذا الأسبوع على مدى أيام عدة بين أعضاء وفد من وزارة الدفاع الأميركية ونظرائهم النيجريين في نيامي.

وأكّد البلدان أنّ المحادثات تمّت "بشفافية كاملة واحترام متبادل تام بين الطرفين".

وندّد نظام نيامي الذي وصل إلى السلطة جراء انقلاب في 26 تموز الماضي باتفاقية التعاون العسكري مع الولايات المتحدة وانسحب منها في منتصف آذار الماضي.

وكان النظام طالب على الفور بعد الانقلاب، بانسحاب جنود القوة الاستعمارية الفرنسية السابقة، واقترب من روسيا التي أرسلت مدربين ومعدات عسكرية إلى النيجر في نيسان وأيار.

ووافقت واشنطن في منتصف نيسان على سحب جنودها الذين نشرتهم في النيجر كجزء من الجهود الإقليمية لمحاربة الجماعات الجهادية، ويُقدّر عددهم بنحو 650 جنديا أميركيا ومئات عدة من العمال المتعاقدين.

وتمتلك الولايات المتحدة قاعدة كبيرة للطائرات المسيّرة بالقرب من أغاديز في الشمال كلف بناؤها 100 مليون دولار.  وأشار البلدان في البيان الصادر الأحد إلى أن "انسحاب القوات الأميركية لا يؤثر بأيّ حال من الأحوال على مواصلة العلاقات بين الولايات المتحدة والنيجر في مجال التنمية".

وينبغي أن يستمر التعاون الأميركي مع النيجر في مجال المساعدات التنموية من خلال اتفاقية جديدة تبلغ قيمتها حوالي 500 مليون دولار وتمتد على مدار ثلاث سنوات، وفقًا لوزارة الخارجية النيجرية.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم