ما هي القواعد التي تحكم مناظرة هاريس وترامب؟

تنطلق بعد نصف ساعة المناظرة الرئاسية بين نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس والرئيس السابق دونالد ترامب والتي تستضيفها شبكة "إيه بي سي" الأميركية مع إعلاميّيها ديفيد موير ولينسي ديفيس في مركز الدستور الوطني في فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا.

 
تحظى المناظرة باهتمام واسع بما أن تلك التي جمعت ترامب بالرئيس جو بايدن في حزيران (يونيو) انتهت بدفع الأخير إلى خارج السباق بسبب أداء سيئ جداً.

 
تشبه القواعد الحالية القواعد التي حكمت المناظرة الأخيرة، حيث سيتم إطفاء الميكروفون للمرشح غير المخول بالحديث كما ستكون بلا جمهور. وسيُمنع المرشحان من الإدلاء ببيانات افتتاحية. مع ذلك، سيحظى المرشحان بدقيقتين لتوجيه بيان ختامي. حاول فريق هاريس تغيير قواعد المناظرة لجهة عدم كتم الميكروفونات قبل أن تعود وتقبل بها.

 
مع ذلك، قالت حملة هاريس لـ "سي بي إس" إنها حصلت على ضمانات بإمكانية تشغيل مكبّر الصوت إذا كان هناك تداخل كلامي كبير بين المرشحين. وسيُمنع المرشحان من تبادل الأسئلة.

 
في غضون ذلك، أجريت قرعة بعملة معدنية في 3 أيلول (سبتمبر) وسُمح للفائز (ترامب) باختيار ترتيب البيان الختامي أو مكان المنصة. واختار ترامب تقديم البيان الختامي الأخير، بينما اختارت هاريس الوقوف في المنصة الواقعة عن يمين الشاشة. وسيلتزم كلا المرشحين بمنصّته طوال المناظرة من دون أن يحق له مغادرتها.

 
سيحظى المرشحان بدقيقتين للإجابة على الأسئلة وبدقيقتين للرد وبدقيقة واحدة للتعقيب والتوضيح. وسيمنع المرشحان من تقديم اقتراحات أو من إحضار ملاحظات مدوّنة مسبقاً. في المقابل، سيُمنحان قلماً وورقة وزجاجة مياه.

 
ستكون مدة المناظرة 90 دقيقة تتخللها وقفتان إعلانيتان قصيرتان، وقد لا يمنح الموظفون في حملتي المرشحين من التفاعل معهما خلال تلك الفترة. وسينضم إلى هاريس زوجها دوغ إمهوف وشقيقتها مايا وزوجتها طوني ويست بحسب "إن بي سي"، فيما سينضم إلى ترامب نجله الأكبر إريك وزوجته ورئيسة اللجنة الوطنية الجمهورية لورا ترامب وفق "سي إن إن".

 
تكمن أهمية المناظرة الحالية أيضاً في أنها قد تكون الوحيدة التي تجمع هاريس وترامب إذ لم يتم الاتفاق على تحديد موعد لمناظرة ثانية. ومن المتوقع أن يخوض المرشحان لنيابة الرئاسة الديموقراطي تيم والز والجمهوري جيه دي فانس مناظرتهما أوائل الشهر المقبل.