حديث ترامب عن "القطط والكلاب" يستفزّ هاييتي والخارجيّة تردّ

وصفت وزارة الخارجية الهاييتية، تصريحات المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب ونائبه جيه دي فانس أن المهاجرين الهايتيين غير الشرعيين يأكلون الحيوانات الأليفة في أميركا بـأنها "تمييزية".

ونشرت الوزارة بياناً عبر حسابها على "فايسبوك" جاء فيه: "تعرب وزارة الخارجية الهاييتية عن قلقها العميق إزاء التصريحات التمييزية التي أدلى بها السياسيون الأميركيون ضدّ مواطنينا، وبخاصة أولئك الذين يعيشون في سبرينغفيلد، أوهايو".
 
 
وأضافت: "لسوء الحظ، هذه ليست المرّة الأولى التي يقع فيها مواطنونا في الخارج ضحايا لحملات التضليل العامّة، ووصمهم وتجريدهم من إنسانيتهم لخدمة أغراض سياسية قبل الانتخابات".
 
ورغم الإشارة الواضحة إلى الادّعاء بأن الهاييتيين يسرقون الحيوانات الأليفة في الولايات المتحدة ويأكلونها، لم تذكر أسماء السياسيين المسؤولين عن نشر هذه الكلمات بشكل مباشر.
 
وفي أول مناظرة رئاسية جمعته بمنافسته نائبة الرئيس كامالا هاريس، والتي بثتها شبكة "آيه بي سي" نيوز، كرّر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب ادعاء أن المهاجرين الهاييتيين في مدينة سبرينغفيلد بولاية أوهايو "يسرقون الكلاب والقطط ويأكلونها".

وقال: "في سبرينغفيلد، يأكلون الكلاب، والأشخاص الذين يأتون، يأكلون القطط، إنهم يأكلون الحيوانات الأليفة للأشخاص الذين يعيشون هنا".