هل هاتف بايدن نتنياهو بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل؟

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أنّ الولايات المتّحدة "تدعم بالكامل" إسرائيل بعد الهجوم الذي شنّته عليها إيران مساء الثلاثاء بكمّ هائل من الصواريخ البالستية.

وقال بايدن للصحافيين في مستهلّ اجتماع في البيت الأبيض حول إدارة الأضرار الناجمة عن الإعصار هيلين إنّ "الولايات المتحدة تدعم إسرائيل بالكامل، بالكامل".

وأكد الرئيس الأميركي أن المناقشات "مستمرة" مع إسرائيل بشأن الردّ الذي سيُنفّذ ضدّ الجمهورية الإسلامية، لافتاً إلى أنّ العواقب على إيران "لم تُحدّد بعد".

وأشار بايدن إلى أنه لم يتحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الثلاثاء، لكنّه أكد أنه ينوي فعل ذلك، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وكرر بايدن ما جاء على لسان مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جايك ساليفان قائلا إنّ الهجوم الإيراني على إسرائيل كان "غير فعّال" وتمّ "صدّه" بدعم من الولايات المتحدة.

وأطلقت إيران نحو 180 صاروخاً على اسرائيل مساء الثلاثاء في ثاني هجوم من نوعه خلال نحو ستة أشهر، وذلك انتقاماً لاغتيال زعيم حركة "حماس" اسماعيل هنية في تموز في طهران، والأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله الأسبوع الماضي بضربة اسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وهدّدت إسرائيل بالرد على هذا القصف. وحذر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري من أن هذا الهجوم "ستكون له عواقب".