شفيونتيك بسهولة إلى الدور الثاني وخروج رونه من الأول في "فلاشينغ ميدوز"

استهلت المصنفة أولى عالمياً البولندية إيغا شفيونتيك حملة الدفاع عن لقبها في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، رابعة البطولات الاربع الكبرى في كرة المضرب، بفوز سهل على السويدية ريبيكا بيترسون 6-0، 6-1، الإثنين، في الدور الأول الذي خرج منه الدنماركي هولغر رونه المصنف رابعاً.
 
احتاجت شفيونتيك التي تواجه في نيويورك خطر خسارة صدارة التصنيف العالمي لصالح البيلاروسية أرينا سابالينكا، 58 دقيقة فقط لإطاحة المصنفة 86 عالمياً.
 
تلتقي البولندية، الباحثة عن لقب كبير خامس، في الدور الثاني مع الأوسترالية داريا سافيل الفائزة على الأميركية كليرفي نغونو 6-0، 6-2.
 
قالت شفيونتيك التي عززت سجلها بـ18 انتصاراً مقابل هزيمة واحدة فقط في الدور الأول للبطولات الأربع الكبرى: "أردت حقًا أن أقدم مباراة قوية"، معربة عن رضاها عن عدم تزعزع  تركيزها "رغم الضغوط والتوقعات" المحيطة بها.
 
وفي حين تبدو الأدوار القليلة المقبلة سهلة نسبياً، ستواجه شفيونتيك لاحقاً مساراً صعباً لتحقيق اللقب، إذ قد تلتقي مع الأميركية كوكو غوف في ربع النهائي علماً أن الأخيرة أطاحتها من نصف نهائي دورة سينسيناتي للألف في طريقها إلى اللقب قبل أيام، والكازخستانية إيلينا ريباكينا في المربع الأخير وسابالينكا في النهائي.
 
ولم تنجح أي لاعبة في الاحتفاظ باللقب في نيويورك منذ أن فازت الأميركية سيرينا وليامز بثلاثة ألقاب توالياً بين 2012 و2014. 
 
خروج مبكر لرونه وساكاري
وودع رونه منذ مباراته الأولى بسقوطه أمام الإسباني روبرتو كارباييس بايينا المصنف 63 عالمياً 3-6، 6-4، 3-6، 2-6 في ساعتين و42 دقيقة.
 
وكان رونه مرشحاً للذهاب بعيداً بعد أن وصل إلى ربع نهائي ويمبلدون قبل أسابيع حيث خسر أمام الإسباني كارلوس ألكاراز المصنف أول الذي أمضى نحو اللقب.
 
ولم يتجاوز كارياس بايينا الدور الثالث في البطولات الكبرى أبداً وسيواجه تالياً الروسي أصلان كاراتسيف أو التشيكي ييري ليهيكا.
 
أما رونه فوصل إلى نيويورك بفورمة سيئة بعد أن خرج من الدور الأول في دورتي تورونتو وسينسيناتي للماسترز.
 
وكان اللاعب الدنماركي الشاب الذي وصل إلى الدور الثالث من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة العام الماضي، قد انتقد المنظمين قبل البطولة واشتكى من قرار إقامة مباراته الافتتاحية على الملعب رقم 5.
 
وودعت اليونانية ماريا ساكاري المصنفة ثامنة عالمياً من الدور الأول بسقوطها أمام الإسبانية ريبيكا ماساروفا الـ71 بمجموعتين 4-6 و4-6.
 
وبدأت ساكاري المباراة بقوة وتقدمت 4-1، لكنها خسرت خمسة أشواط توالياً بعد أن خانها إرسالها، قبل أن تتعرض للكسر في الشوط السابع من المجموعة الثانية.
 
وهذا الخروج الثالث توالياً من الدور الاول في بطولة كبرى لليونانية التي بلغت نصف نهائي رولان غاروس والولايات المتحدة في 2021.
 
وعبرت البيلاورسية فيكتوريا أزارينكا، حاملة لقب بطولتين كبريين، إلى الدور الثاني بفوزها على الفرنسية فيونا فيرو 6-1، 6-2 بالإضافة إلى البرازيلية بياتريز حداد مايا على حساب الأميركية سلون ستيفنز حاملة اللقب عام 2017 6-2، 5-7، 6-4.
 
لدى الرجال، بلغ النمسوي دومينيك تيم، بطل عام 2020، الدور الثاني على حساب الكازخستاني ألكسندر بوبليك (27 عالمياً) بفوز نظيف 6-3، 6-2، 6-4.
 
وهذه المرة الأولى التي يتجاوز تيم، المصنف 86 راهناً، الدور الأول من بطولة كبرى منذ أوستراليا المفتوحة 2021.
 
قال بعد الفوز: "مر وقت طويل...أنا سعيد جداً".
 
يلتقي المصنف ثالثاً عالمياً سابقاً والذي عانى من إصابة مطوّلة في المعصم، في الدور الثاني مع الأميركي بن شيلتون الفائز على الأرجنتيني بيدو كاتشين 1-6، 6-3، 6-2، 6-4.