فوز صعب لبايرن ميونيخ وليفركوزن يواصل تألقه

أنقذ الشاب الفرنسي ماتياس تيل بايرن ميونيخ حامل اللقب من تعثر أول في الدوري الألماني لكرة القدم هذا الموسم، وقاده إلى فوز صعب على حساب بوروسيا مونشنغلادباخ 2-1، السبت في المرحلة الثالثة، والبقاء في الصدارة إلى جانب باير ليفركوزن.
 
وافتتح الياباني كو إيتاكورا التسجيل لمونشنغلادباخ (30) قبل أن يعادل لوروا ساني النتيجة للنادي البافاري (59). وفي الوقت الذي كانت فيه المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة سجل تيل، بديل ليون غوريتسكا، هدف الفوز والنقاط الثلاث (87).
 
وجاء هدف الفوز بعد ركلة ركنية نفذها يوزوا كيميتش حيث وصلت الكرة إلى تيل الخالي من الرقابة، فيما كان دفاع مونشنغلادباخ يركّز أنظاره نحو مهاجم بايرن الجديد الدولي الإنكليزي هاري كاين.
 
وتابع تيل الكرة برأسه مباشرة داخل المرمى وسط فرحة جماهير الضيوف، فتساوى بايرن من جديد مع ليفركوزن الفائز على دارمشتات 5-1، في صدارة الترتيب، بانتظار أيضاً نتيجة مباراة أونيون برلين ولايبزيغ، الأحد.
 
ويُعد مونشنغلادباخ من الفرق غير المرغوب مواجهتها كثيراً من بايرن، حيث فاز الأخير مرة واحدة في آخر سبع مباريات ضده، من بينها خسارة قاسية بخماسية نظيفة كأس ألمانيا عام 2001، وهو السقوط الأكبر لبايرن منذ سبعينيات القرن الماضي.
 
ورغم تسجيله سبعة أهداف في مباراتيه السابقتين في الدوري، لم يصنع بايرن الكثير من الفرص، حيث تمكن أصحاب الأرض من عزل كاين.
 
وافتتح بوروسيا التسجيل بعد 30 دقيقة بهدف رأسي لإيتاكورا إثر ركلة ركنية.
 
وجاءه الرد متأخراً بعض الشيء عبر ساني الذي تمكن من الاستفادة من المساحات أمامه، فأصاب القائم بعد خمس دقائق من انطلاق الشوط الثاني، ثمّ ما لبث أن تمكن من هزّ الشباك ومعادلة النتيجة بعد تمريرة ساقطة من كيميتش هيأها لنفسه ببراعة على صدره وسددها داخل المرمى.
 
ودخل المنقذ تيل من مقاعد البدلاء في الدقيقة 81 وسجّل هدف الفوز بعد ست دقائق.
 
ليفركوزن يواصل تألقه
وحافظ باير ليفركوزن على سجله النظيف بفوزه الكبير على ضيفه دارمشتات الصاعد حديثاً 5-1 بينها ثنائية لمهاجمه النيجيري فيكتور بونيفاس.
 
على ملعب "باي أرينا"، سجّل بونيفاس المنضم إلى ليفركوزن من أونيون سان-جيلواز البلجيكي هذا الصيف، هدفيه في الدقيقتين 21 و61 قبل أن يضيف الأرجنتيني إيسيكيال بالاسيوس (49) ويوناس هوفمان (67) والتشيكي آدم هلوزيك (83) الأهداف الثلاثة الأخرى، فيما سجّل السويدي أوسكار فيلهلمسون هدف الضيوف الوحيد (55).
 
وعزّز باير ليفركوزن رصيده بتسع نقاط في صدارة الترتيب بالتساوي مع بايرن، بعدما حقّق فوزه الثالث من ثلاث مباريات، بينما بقي دارمشتات من دون أي نقطة في المركز الثامن عشر والأخير.
 
وافتتح بونيفاس التسجيل بطريقة رائعة بعدما اخترق دفاع منافسه وأسقط الكرة فوق حارس دارمشتات (21)، وأضاف بالاسيوس الفائز بكأس العالم مع المنتخب الأرجنتيني الهدف الثاني مطلع الشوط الثاني (49).
 
وحسم أصحاب الأرض النتيجة بهدفين في غضون ست دقائق، الأول حمل توقيع بونيفاس مجدداً (61) والثاني عبر جناح منتخب ألمانيا هوفمان (67)وهو الأول لناديه الجديد منذ انتقاله من مونشنغلادباخ في الصيف.
 
وختم هلوزيك مهرجان الأهداف في الدقيقة 83 مؤكداً الانطلاقة القوية لليفركوزن تحت قيادة مدربه الإسباني تشابي ألونسو الذي استلم مهامه في تشرين الأول (أكتوبر) 2022.
 
وعوّض شتوتغارت خسارته القاسية أمام لايبزيغ 1-5 في المرحلة الماضية وأكرم وفادة ضيفه فرايبورغ بخماسية نظيفة، وهي النتيجة نفسها التي فاز بها على بوخوم في المرحلة الافتتاحية.
 
وسجّل أهداف شتوتغارت كريس فوريخ (8 و62) والغيني سيرهو غيراسي (17 و19) والفرنسي أنزو ميلوت (75) وليوناردو بيتنكورت (82).
 
وتخطى فيردير بريمن رحيل مهاجمه النجم نيكلاس فولكروغ وحقّق فوزاً قاسياً على ضيفه ماينتس 4-صفر تناوب على تسجيلها مارفين دوكش (3 من ركلة جزاء) والدنماركي ينز ستايدج (53) وجاستن نجينماه (83).
 
وقلب هوفنهايم تخلفه أمام فولفسبورغ وتغلب عليه 3-1، بعدما سجّل له الأميركي جون بروكس (45+2) وماكسيميليان باير (60) والدنماركي روبرت سكوف (74)، فيما سجل البرتغالي تياغو توماس الهدف الوحيد لفولفسبورغ (36).
 
وفي بافاريا، تقدم أوغسبورغ مرتين على بوخوم لكنه سقط في فخ التعادل 2-2.
 
وسجل الكرواتي ديون بيليو (35) والبوسني إرمدين ديميروفيتش (62) هدفي أوغسبورغ، والياباني تاكوما أسانو (45+3 و64) هدفي بوخوم.