كأس الاتحاد الأسيوي: آمال العهد القارية تقلصت وخسارة كارثية للنجمة

يبدو ان حال الدوري اللبناني العام لكرة القدم، وواقع العبة الشعبية الأولى انعكس تماماً على ممثلي لبنان في مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي، إذ تقلصت آمال العهد في استعادة لقب المسابقة المتوج بها عام 2019، ومني النجمة بخسارة فادحة.

الخيبة تأتي بعد أيام من أولى تعرض لها المنتخب الوطني بتعادله مع نظيره البنغلادشي المتواضع، ما يطرح علامات استفهام حول الواقع الفني للعبة وأنديتها وملاعبها وصولاً الى رأس الهرم الاتحاد والدولة طبعاً.

استمرار الأمور على هذا النحو ينذر بفترة ضبابية مقبلة، وتحتاج الى إعادة النظر بكل شيء في اللعبة لئلا تتدهور الأمور أكثر.

وتعرض العهد لخسارته الثانية ضمن منافسات المجموعة الأولى، وجاءت على يد النهضة العُماني 1-2 على ستاد مجمع السلطان قابوس الرياضي في مسقط، ضمن الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الأولى.

وسجل الجزائري بلال بن ساحة (32) وعمر المالكي (35) هدفي النهضة، في حين أحرز علي الحاج (65) هدف العهد.

وواصل النهضة الابتعاد في صدارة ترتيب المجموعة برصيد 12 نقطة من خمس مباريات، مقابل 3 نقاط لكل من جبل المكبر الذي لعب مباراتين والفتوة الذي لعب أربع مباريات والعهد الذي الذي لعب ثلاث مباريات.

وبادر النهضة للهجوم في بداية المباراة، وسنحت له فرصة في الدقيقة العاشرة عبر رأسية عمر المالكي التي تصدى لها بصعوبة الحارس اللبناني مصطفى مطر قبل أن يبعد الدفاع الكرة.

ثم ضاعت فرصة جديدة بعدما تقدم صلاح اليحيائي في الجهة اليسرى وأطلق تسديدة كان لها الحارس مطر في المرصاد (19).

وأثمر الضغط العُماني عن تسجيل هدف التقدم في الدقيقة 32 بعدما أرسل عبدالله فواز تمريرة طويلة ساقطة خلف المدافعين تابعها بلال بن ساحة ليحولها برأسه داخل المرمى.

وبعد ثلاث دقائق أضاف أصحاب الأرض الهدف الثاني حينما أرسل بن ساحة تمريرة عرضية من الجهة اليمنى وصلت على القائم البعيد إلى المالكي ليضعها برأسه في الشباك (35).

بعد ذلك هدأ إيقاع اللعب، حيث ركز النهضة على الهجمات السريعة، ومن إحداها انطلق عصام الصبحي على الجهة اليسرى قبل أن يتقدم داخل المنطقة ويسدد محاولة ذهبت سهلة في أحضان حارس العهد (45+2).

بدأ العهد الشوط الثاني بشكل أفضل، فلعب الاسكتلندي لي اروين كرة رأسية مرت بجوار القائم (47)، ثم تابع كريم درويش الكرة داخل المنطقة ولعب كرة رأسية أبعدها الحارس العُماني إبراهيم المخيني (57).

ونجح الفريق اللبناني في تقليص الفارق عند الدقيقة 65 بواسطة علي الحاج الذي استلم الكرة داخل منطقة الجزاء وتخلص من مدافع قبل أن يسدد بيمناه في الشباك.

وتواصل بحث العهد عن تعديل النتيجة، دون أن ينجح في تشكيل خطورة على المرمى، لتمر الدقائق المتبقية دون تغيير على النتيجة.

أما النجمة، الذي كان قد ودع المسابقة مبكراً فنلقى خسارته الرابعة في خمس مباريات، وكانت الأفدح أمام مضيفه الرفاع البحريني 1-6 في المنامة، ضمن المجموعة الثالثة. وتأهل الفريق البحريني لنصف نهائي غرب آسيا.

سجل أهداف الرفاع كميل الأسود (35) ومجدي أحمد محمد عطار (51) وسيد هاشم (52 و72) وجويل فينيسيوس (64) ودوس سانتوس (83) وسجل هدف النجمة حسن كوراني (73).

وفي المباراة الثانية من نفس المجموعة تعادل العربي الكويتي مع الزوراء العراقي 1-1، سجل للعربي سلطان العنزي (89) وللزوراء كريستوفر جون (31).