رونالدو يقود النصر إلى الفوز على الفيحاء وتعادل ثمين للعين مع ناساف

قاد البرتغالي كريستيانو رونالدو فريقه النصر السعودي إلى فوز متأخّر على مواطنه الفيحاء 1-0، الأربعاء في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال آسيا في كرة القدم، فيما عاد العين الإماراتي بتعادل ثمين من أرض ناساف الأوزبكي.
 
في المباراة الأولى على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز، سجّل رونالدو، أفضل لاعب في العالم خمس مرات، هدف النصر وصيف 1995 (81).
 
وشهدت المباراة حضور الإيطالي روبرتو مانشيني مدرب المنتخب السعودي، فيما تبدّل حكم اللقاء في بداية المباراة بعد إصابته بإعياء.
 
وتغيب عدد كبير من لاعبي النصر، على رأسهم الحارس نواف العقيدي الموقوف 5 أشهر ومحمد مران الموقوف لشهر بقرار من لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين على خلفية تباينات مع مانشيني، واستبعد كل من البرازيلي أليكيس تيليس والسنغالي ساديو ماني وعدد من اللاعبين بقرار فني من المدرّب البرتغالي لويس كاسترو.
 
بدأ النصر ضاغطاً وكاد مدافعه الاسباني إيمريك لابورت يسجّل برأسية (16)، ثم أهدر البرتغالي أوتافيو فرصة التقدّم بفريق العاصمة.
 
وتألق حارس الفيحاء بعد تصديه لفرصة هدف من رونالدو (45+1)، ثم مرّة أخرة في الشوط الثاني أمام مهاجم ريال مدريد الإسباني السابق (64).
 
ومن مقصية رائعة، كاد البرازيلي أندرسون تاليسكا يسجّل (67)، قبل أن يكسر رونالدو (39 عاماً) حاجز التعادل بعد تمريرة مع الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش (81).
 
وتقام مباراة الإياب الأسبوع المقبل على ملعب أول بارك.
 
تعادل سلبي بين العين وناساف
وعاد العين الإماراتي، بطل نسخة 2003، بتعادل ثمين خارج أرضه مع ناساف الأوزبكستاني 0-0 في الاستاد المركزي في قرشي.
 
وكرر العين تعادله مع ناساف على الملعب نفسه ولكن في دور المجموعات وبنتيجة 1-1 في نسخة 2016، قبل أن يهزمه إياباً 2-0 في استاد هزاع بن زايد.
 
ولا يعكس التعادل السلبي عدد الفرص المهدرة والتي بدأها شاروف موخيتينوف بتسديدة قوية اصابت مدافع العين خالد الهاشمي ثم الشباك من الأعلى وخرجت إلى ركنية (28).
 
وردّ المغربي سفيان رحيمي بركنية أبعدها الحارس عبد الرحمن نعمتوف قبل أن تخدعه (30).
 
وأهدر بويور عبد الخاليقوف فرصة غريبة بعدما سدد في الخارج وهو في مواجهة مرمى خالد عيسى (36)، قبل أن يتألق الاخير في ابعاد تسديدة اوبيك بوزوروف (42).
 
وعاد رحيمي لتهديد مرمى أصحاب الأرض بتسديدة من ركلة حرة مباشرة أصابت العارضة (45+2)، وعاند الحظ الفريق الإماراتي مجدداً بعدما أصابت تسديدة بندر الأحبابي القائم عقب تمريرة من يحيى نادر (89).
 
وكان العين وناساف تأهلا إلى ثمن النهائي بتصدرهما المجموعتين الأولى والثاني توالياً.
 
ويختتم ذهاب ثمن النهائي في الغربي الخميس بمبارتي نافباخور الأوزبكستاني مع الاتحاد السعودي وسيباهان الإيراني والهلال السعودي.
 
تشونبوك الأفضل
ووضع تشونبوك موتورز الكوري الجنوبي، بطل نسختي 2006 و2016، قدماً في الدور ربع النهائي بفوزه على مواطنه بوهانغ ستيلرز، بطل نسخ 1997 و1998 و2009، بهدفين نظيفين على ستاد جيونجو كأس العالم في جيونجو.
 
وسجل البرازيلي هرنانديش رودريغيز (17) وآهن هيون-بيوم (64) الهدفين.
 
وتقام مباراة الإياب الثلثاء المقبل في ستاد ستيل يارد في بوهانغ.
 
وفرض تشونبوك أفضليته منذ البداية ونجح في ترجمتها الى هدف مبكر عندما سدد هونغ يونغ-هو كرة قوية من خارج المنطقة ارتدت من العارضة وتهيأت أمام هرنانديز تابعها بقوة فارتدت من العارضة الى داخل الشباك (17).
 
وعزز تشونبوك بتقدمه في الشوط الثاني عندما مرر البديل كيم تاي-هوان كرة عرضية من الجهة اليمنى تابعها آن هيون-بيوم برأسه في الشباك (64).
 
وفرّط يوكوهاما مارينوس الياباني بتقدمه بهدفين ليخرج متعادلا أمام مضيفه بانكوك يونايتد التايلاندي 2-2.
 
ومنح البرازيلي جوزيه إلبير التقدم ليوكوهاما (18) قبل أن يضيف كوتا واتانابي الثاني بعد ست دقائق. وقلّص نيتيبونغ سيلانون النتيجة لاصحاب الارض قبل نهاية الشوط الأول (35)، ليقتنص الفلسطيني محمود عيد هدف التعادل في الوقت القاتل (90+2).
 
وشهدت المباراة طرد لاعب يوكوهاما كين ماتسوبارا (90+6).
 
ويختتم ذهاب الدور ثمن النهائي لمنطقة الشرق الخميس بلقاء أولسان هيونداي الكوري الجنوبي مع فنتفورت كوفو الياباني.
 
وكان كاواساكي فرونتال الياباني افتتح ذهاب هذا الدور الثلثاء بفوزه على مضيفه شاندونغ تايشان الصيني 3-2، وسيلتقيان إياباً في 20 الحالي.