بانيايا للقب ثالث توالياً وماركيز لاستعادة بريقه في "موتو جي بي"

يخوض الدراج الإيطالي فرانتشيسكو "بيكو" بانيايا (دوكاتي) الموسم الجديد من بطولة العالم للدراجات النارية فئة "موتو جي بي"، والذي ينطلق من حلبة لوسيل القطرية نهاية الأسبوع، في لباس أبرز المرشحين للاحتفاظ بلقبه للعام الثالث توالياً، في حين يأمل الاسباني مارك ماركيز بطل العالم ست مرات في استعادة بريقه عقب انتقاله إلى دوكاتي-غريزيني.

ما زال ماركيز الذي تساوى عام 2019 مع الاسطورة فالنتينو روسي في عدد الألقاب، يحلم بالانفراد بالرقم القياسي وتجاوز الإيطالي، على الرغم من أن بعض المراقبين يشيرون إلى أن بحوزة الأخير 7 ألقاب عالمية عندما توج عام 2001 في حقبة كانت خلالها فرق الفئة الاولى تشارك على متن دراجات نارية سعة 500 سي سي.

ومن أجل اثبات حقيقة نواياه ووضع كافة الامكانات أمام طموحاته، انتقل الدراج البالغ 31 عاماً إلى صفوف غريزيني، الفريق الرديف للصانع دوكاتي، لمزاملة شقيقه الاصغر أليكس، بعد 11 عاما قضاها في رحاب هوندا.

ولن تكون مهمة "أم أم93" سهلة، وهو الذي عانى في السنوات الأربع الاخيرة من العديد من السقطات والمشكلات الجسدية ومن دراجة هوندا بعيدة كل البعد عن مستوى الأفضل، في حين كان الجيل الجديد يحكم قبضته على مقدرات البطولة العالمية.

وبعد تتويج مواطنه خوان مير (سوزوكي) عام 2020، كان الفرنسي فابيو كوارتارارو (ياماها) على الموعد عام 2021، قبل أن يأتي دور الإيطالي بانيايا (دوكاتي)، الذي يجلس في سن الـ 27 عاما على عرش الفئة الاولى ويعتبر ابرز المرشحين لخلافة نفسه.

"الدراج للتغلب عليه"
يشارك فريق دوكاتي، بطل الصانعين، مع 6 دراجات نارية، إضافة إلى فريقيه الرديفين غريزيني مع الشقيقين ماركيز، وبريماك الذي سيدافع عن ألوانه الإسباني خورخي مارتن والإيطالي فرانكو موربيديلي القادم من ياماها.

وباعتراف مارتن، الذي دخل بصراع مع بانيايا على اللقب حتى آخر جائزة كبرى، فإن "بيكو سيكون الدراج الذي يجب التغلب عليه" خلال هذا الموسم الذي يتضمن 21 جائزة كبرى. وعلى غرار العام الماضي، سيخوض الدراجون سباقين في نهاية الأسبوع: سباق سبرينت (سريع) السبت يليه سباق الأحد التقليدي.

يجد مارتن (26 عاماً)، بصفته وصيفا للبطل، مرة أخرى نفسه في المركز الأول هذا العام لمحاولة إحباط خطط منافسه الإيطالي، الذي مدّد للتو عقده مع دوكاتي حتى عام 2026.

ومن أجل تحقيق مبتغاه، يجب على الدراج المتحدر من العاصمة الاسبانية مدريد ويتمتع بمزاج ناري "أن يجد طريقة ليكون أكثر هدوءًا"، حسب ما رأى بطل العالم ثلاث مرات خورخي لورينسو.

قد يحدق الخطر بـ "بيكو" من منعطف آخر وتحت سقف الفريق الواحد، حيث من المتوقع أن يكون زميله ومواطنه في فريق دوكاتي الرسمي، إنيا باستيانيني الذي قدم اداء جيدا عام 2023 برغم تعرضه للاصابات، أبرز المنافسين له.

رهان كوارتارارو مع ياماها
وجديد "موتو جي بي"، مشاركة الإسباني بيدرو أكوستا للمرة الاولى في النخبة. يعتبر هذا الدراج البالغ 19 عاما أحد ابرز المواهب الصاعدة في البطولة العالمية منذ ماركيز، حيث انضم إلى فريق غازغاز-تيك3.

وفي ياماها، يبدأ فابيو كوارتارارو، بطل 2021، موسمه السادس في صفوف الصانع الياباني، علما ان عقده يمتد حتى نهاية العام، على غرار معظم الدراجين.

صرّح الدراج ابن الـ 24 عاما العام الماضي لوكالة فرانس برس انه عاش "أصعب موسم في مسيرته في الدراجات النارية". احتل المركز العاشر في الترتيب النهائي للسائقين، ولم يتمكن وصيف بطل 2022 من القتال من أجل الفوز، وهذا مرده إلى ياماها والنقص الصارخ في الأداء، خصوصاً خلال التجارب.

هذا العام، سيتعاون كوارتارارو مع الإسباني أليكس رينس القادم من هوندا-أل سي، الفريق الرديف للصانع هوندا.

هوندا على وجه التحديد، والغائب عن المراكز الأولى في السنوات الأخيرة، تعاقد مع الفرنسي يوهان زاركو ليحل بدلا من رينس وهو الدراج الوحيد للعلامة التجارية الذي صعد إلى أعلى عتبة على منصة التتويج في عام 2023 (جائزة الاميركيتين الكبرى).

وعلى الرغم من اضطراره لاستبدال دراجته القوية دوكاتي-بريماك بدراجة هوندا-أل سي آر المتواضعة، فإن الفرنسي البالغ 33 عاما والذي حقق باكورة انتصاراته في الفئة الاولى العام الماضي في أوستراليا، لا يزال يأمل "في الحصول على فرصة للصراع من أجل منصات التتويج".