سابالينكا تهزم صديقتها بادوسا وتبلغ دور الـ16 في رولان غاروس

قلبت البيلاروسية أرينا سابالينكا المصنّفة ثانية عالمياً تأخرها وبلغت مع الكازاخستانية إيلينا ريباكينا الرابعة ثمن نهائي بطولة فرنسا المفتوحة، ثانية البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزهما على الإسبانية باولا بادوسا 7-5، 6-1 والبلجيكية إيليز ميرتنز 6-4، 6-2 توالياً السبت.
 
عانت سابالينكا (26 عاماً) المتوّجة ببطولة أوستراليا المفتوحة مرتين خلال المجموعة الأولى أمام المصنّفة 139 والثانية سابقاً. خسرت إرسالها الأوّل بعد كسر إرسال منافستها، ثم إرسالين آخرين مقابل ثلاثية للإسبانية التي تقدّمت 5-3 في البداية.
 
ولم تستفد بادوسا من تقدّمها الصريح، إذ خسرت أربعة أشواط متتالية لتحسم البيلاروسية المجموعة الأولى 7-5 مستفيدة من ضرباتها القوية.
 
وضربت البيلاروسية التي وصلت إلى نصف النهائي العام الماضي بقوة في المجموعة الثانية فكسرت إرسال بادوسا ثلاث مرات.
 
ووصلت سابالينكا إلى نصف النهائي في آخر ست بطولات "غراند سلام" شاركت فيها، ومن المتوقّع أن تصل إلى النهائي في مواجهة البولندية إيغا شفيونتيك الأولى الطامحة إلى لقبٍ ثالث توالياً ورابعٍ عموماً، والفائزة على التشيكية ماري بوزكوفا الجمعة.
 
قالت سابالينكا بعد فوزها تحت سقف مغلق على ملعب فيليب شاترييه فيما عطّل المطر المزيد من المباريات: "من الصعب دوماً أن تواجه أفضل صديقة لديك. لكننا نفصل الأمور ولا أرى من هو الخصم: أحاول تقديم أفضل ما لدي".
 
تابعت ابنة السادسة والعشرين: "أقاتل على كل كرة. عرفت أن بمقدوري العودة واستمتعت بالأجواء الرائعة".
 
تلاقي في المباراة المقبلة، الفائزة بين الأميركيتين ماديسون كيز وإيما نافارو.
 
في المباراة الثانية، لم تكن البداية جيّدة لريباكينا (24 عاماً) المتوّجة ببطولة ويمبلدون 2022، إذ خسرت إرساليها الثالث والرابع، وهو ما حصل لمنافستها ميرتنز المصنّفة السابعة والعشرين التي خسرت أيضاً الإرسال الخامس في المجموعة الأولى.
 
وجاءت المجموعة الثانية أسهل على الكازاخستانية التي كسرت إرسال ميرتنز مرّتين على ملعب سوزان لنغلن، أحد ملعبين فقط، مع فيليب شاترييه، مزوّدين بسقفٍ متحرّك في ظل الأمطار التي تهطل في باريس وتتسبّب في تأجيل المباريات.
 
وستحاول ريباكينا أن تُكرر وصولها إلى ربع نهائي رولان غاروس، كأفضل إنجازٍ لها في البطولة، لكن سيكون عليها التغلّب على الفائزة من مواجهة الأوكرانية إيلينا سفيتولينا (19) والرومانية آنا بوغدان (64).
 
وتأهلت الفرنسية فارفارا غراتشيفا (88) إلى ثمن النهائي للمرة الأولى بعد تغلّبها على الرومانية إيرينا-كاميليا بيغو 7-5، 6-3.
 
وكانت غراتشيفا صعقت اليونانية ماريا ساكّاري السابعة عالمياً بعدما أقصتها في المباراة الأولى.
 
قالت بعد فوزها: "أنا سعيدةً للغاية بخوض هذه البطولة وفي مثل هذه الأجواء، عندما يدعمني الناس بهذه الطريقة، فإن هذا أمرٌ رائع".
 
ولدى الرجال، حجز الكندي فيليكس أوجيه-ألياسيم الحادي والعشرين مقعداً في ثمن النهائي بفوزه على الأميركي بن شلتون الخامس عشر 6-4، 6-2، 6-1 في مباراة مؤجلة من الجمعة بسبب هطول المطر.
 
ووصل أوجيه-ألياسيم (23 عاماً) إلى الدور الرابع في البطولة عام 2022 حين خسر بصعوبةٍ أمام الإسباني رافايل نادال الأوّل سابقاً في خمس مجموعات.
 
سيلعب مباراته المقبلة مع الإسباني الآخر كارلوس ألكاراز الثالث في سادس مواجهةٍ بينهما، علماً أن الكندي يتفوّق في ثلاث مباريات وستكون هذه المواجهة الأولى على الملاعب الترابية.