كارلوس ألكاراز يتوّج بلقب رولان غاروس للمرة الأولى في تاريخه

توج الإسباني كارلوس ألكاراز، المصنّف الثالث عالمياً بلقب بطولة فرنسا المفتوحة، ثانية البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، للمرة الأولى في مسيرته الاحترافية، بعدما قلب تخلفه أمام الألماني ألكسندر زفيريف الرابع بمجموعتين لواحدة الى فوز 6-3 و2-6 و5-7 و6-1 و6-2 في المباراة النهائية في 4 ساعات و19 دقيقة.
 
وهو اللقب الثالث في الغراند سلام لألكاراز (21 عاماً) الذي سيرتقي الى المركز الثاني عالمياً على حساب الصربي نوفاك ديوكوفيتش حامل اللقب المنسحب من ربع النهائي بسبب الإصابة، غداً الاثنين في التصنيف العالمي، وبات أصغر لاعب يفوز ببطولات كبرى على ثلاث أرضيات مختلفة بعد فلاشينغ ميدوز 2022 وويمبلدون 2023.
 
وجاء تتويج ألكاراز الذي سيدخل إلى بطولة أوستراليا المفتوحة مطلع العام المقبل باحثاً عن إكمال سلسلة بطولاته الكبرى وإحراز الرابعة والأخيرة التي تنقص سجلاته، قبل ثلاثة أسابيع عن ويمبلدون حيث سيدافع عن لقب الموسم الماضي.

في المقابل، سيواصل زفيريف الذي دخل اللقاء بالتزامن مع التوصل إلى تسوية قضائية قبل يومين بعد القضية التي أثيرت ضده حيال مزاعم باعتدائه على صديقته السابقة، البحث عن باكورة ألقابه في الغراند سلام بعد أن خسر النهائي الثاني في مسيرته الاحترافية بعد الأول في فلاشينغ ميدوز عندما خسر أمام النمسوي دومينيك تيم عام 2020، حين أهدر تقدماً بمجموعتين نظيفتين.

وكان زفيريف يمني النفس أخيراً بفك عقدته، حيث خسر أيضاً ست مواجهات في الدور نصف النهائي للبطولات الكبرى، غير أنّ ألكاراز كان نداً صعب المنال، فتمكن الأخير من معادلة المواجهات المباشرة بينهما 5-5.

واستهل ألكاراز المباراة بأفضل طريقة ممكنة كاسراً إرسال الألماني في الشوط الأول، بيد أن الأخير رد التحية مباشرة مدركاً التعادل 1-1، قبل أن يفعلها الإسباني للمرة الثانية في الشوط الخامس ويتقدم 3-2 وللمرة الثالثة في الشوط التاسع منهياً المجموعة في صالحه 6-3 في 46 دقيقة.

وفرض التعادل نفسه في المجموعة الثانية حتى الشوط الرابع 2-2 قبل أن يتمكن زفيريف من كسر إرسال ألكاراز مرتين متتاليتين في الشوطين الخامس والسابع فتخلف 2-5 قبل أن يخسرها 2-6 في 52 دقيقة.

وشهدت بداية المجموعة الثالثة السيناريو ذاته لسابقتها حيث كان التعادل سيد الموقف في الأشواط الأربعة الأولى 2-2 قبل أن يتمكن الإسباني من كسر إرسال الألماني في الشوط السادس ويتقدم 4-2 ثم 5-3 وسنحت له فرصة حسم المجموعة في صالحه والإرسال بحوزته في الشوط التاسع لكن زفيريف قلب الطاولة وكسب أربعة اشواط متتالية كاسراً إرسال الإسباني مرتين في الشوطين التاسع والحادي عشر وانهاها في صالحه 7-5 في 65 دقيقة.

واستهل ألكاراز المجموعة الرابعة بطريقة مثالية بكسر إرسال الألماني في الشوطين الثاني والرابع فتقدم 4-0 قبل أن ينجح زفيريف في رد التحية في الشوط الخامس مقلصاً الفارق إلى 1-4.

وطلب ألكاراز تدخلاً طبياً لعلاج فخذه الايسر، وعاد بقوة كاسرا إرسال الألماني ومتقدماً 5-1 ثم انهى المجموعة في صالحه 6-1 في 42 دقيقة.

وتابع ألكاراز أفضليته كسر إرسال زفيريف في الشوطين الثالث والسابع من المجموعة الخامسة الحاسمة وتقدم 5-2 قبل أن يحسمها 6-2 في 54 دقيقة.