موتا مدرباً جديداً لجوفنتوس

أعلن جوفنتوس ثالث الدوري الإيطالي لكرة القدم، الأربعاء، تعيين تياغو موتا مدرباً جديداً لفريقه خلفاً لماسيميليانو أليغري.
 
وقال النادي الأكثر تتويجاً في إيطاليا في بيان مقتضب "رسمياً، مدرب جوفنتوس القادم سيكون تياغو موتا"، موضحاً أن لاعب الوسط الدولي السابق البرازيلي الأصل وقع عقداً مع جوفنتوس حتى 30 حزيران 2027.
 
وعلق موتا الذي حسب الصحافة الإيطالية سيحصل على راتب سنوي قدره 3.5 مليون يورو: "أنا سعيد جداً حقاً ببدء تجربة جديدة على رأس نادٍ كبير مثل جوفنتوس".
 
وصنع اللاعب السابق لبرشلونة وأتلتيكو مدريد الإسبانيين وجنوى وإنتر الإيطاليين وباريس سان جيرمان الفرنسي، المعجزات على رأس فريق بولونيا، ناديه منذ عام 2022، حيث قاده إلى المركز الخامس في الدوري هذا الموسم وبالتالي التأهل إلى دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ عام 1964 عندما فاز بآخر القابه السبعة في الدوري.
 
ويعتمد موتا في أسلوبه التدريبي على الهجوم واستلهمه من جان بييرو غاسبريني، مدربه السابق في جنوى والذي قاد أتالانتا إلى لقب الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" هذا الموسم.
 
وتوج موتا بلقب دوري الأبطال مرتين مع برشلونة (2006) وإنتر (2010) والدوري الإسباني (2005 و2006) والكأس السوبر الإسبانية (2006) مع النادي الكاتالوني، والدوري الايطالي (2010) وكأس إيطاليا (2010 و2011) والكأس السوبر الإيطالية (2010) ومونديال الأندية (2010) مع إنتر، فضلاً عن خمسة القاب في الدوري الفرنسي مع سان جيرمان وكأس فرنسا أربع مرات وكأس الرابطة خمس مرات وكأس الأبطال خمس مرات أيضا.
 
وسيكون جوفنتوس رابع فريق في المسيرة التدريبية لموتا بعد جنوى (2019)، حيث بقي ثلاثة أشهر فقط قبل إقالته بعدما اكتفى بفوز واحد فقط في عشر مباريات، وسبيتسيا (2021-22) وبولونيا حيث كان عقده معه سينتهي في نهاية حزيران الحالي.
 
وكانت تقارير صحافية محلية عدة أشارت منذ فترة إلى أن جوفنتوس سيتعاقد مع موتا خلفاً لأليغري المقال من منصبه في 16 أيار الماضي بعد يومين من تتويج جوفنتوس بطلاً لكأس إيطاليا بعد تهجمه على حكم المباراة وأحد المسؤولين في جوفنتوس ومدير صحيفة "توتو سبورت" المحلية.
 
وفاز أليغري بـ 12 لقباً خلال تواجده مع جوفنتوس على فترتين، بينها 5 ألقاب في الدوري الإيطالي، وبلغ نهائي دوري أبطال أوروبا مرتين معه.