الجمعة - 20 أيلول 2024
close menu

إعلان

على خطى "أبل"... "غوغل" تفرض رسوماً إضافيّة على المطوّرين

المصدر: النهار
النهار - تصميم ديما قصاص
النهار - تصميم ديما قصاص
A+ A-
فرضت "غوغل" رسومًا إضافية على المطورين تزامناً مع خطتها للامتثال لقانون الأسواق الرقمية الجديد في أوروبا، إذ كشفت الشركة أنها تعتزم فرض رسوم على المطورين حتى لو لم يستخدموا متجرها للتطبيقات، كما فعلت "أبل" مع متجرها للتطبيقات.
 
وتنطبق الرسوم الجديدة على برنامج العروض الخارجية. ويسمح هذا البرنامج الجديد لمطوري متجر "غوغل بلاي" بتوجيه المستخدمين في المنطقة الاقتصادية الأوروبية خارج التطبيق، ويشمل ذلك الترويج للعروض.
 
وتسير "غوغل" من خلال هذه الرسوم على خطى "أبل"، التي خفضت عمولات متجرها للتطبيقات في الاتحاد الأوروبي للامتثال لقانون الأسواق الرقمية، مع أنها فرضت رسوم التكنولوجيا الأساسية الجديدة التي تطالب المطورين بدفع نصف يورو بعد أول مليون عملية تثبيت، بغضّ النظر عن كون التنزيلات تأتي من متجرها للتطبيقات أو موقع ويب تابع لجهة خارجية.
 
وتتخذ "غوغل" أسلوبًا مشابهًا، قائلة إن رسوم خدمة متجرها للتطبيقات ليست مجرد رسوم لمعالجة الدفع، بل إنها تعكس القيمة التي يقدمها نظام أندرويد ومتجرها للتطبيقات، وتدعم استثماراتها المستمرّة في أندرويد والمتجر، ما يسمح بمزايا المستخدم والمطوّر التي يعتمد عليها الأشخاص.
 
وتقول الشركة إنّه ستكون هناك الآن رسوم تصاحب معاملات برنامج العروض الخارجية، وهي:
 
- رسوم الاستحواذ الأولية المحددة بمقدار 10 في المئة لعمليات الشراء داخل التطبيق أو 5 في المئة للاشتراكات لمدة عامين. وتشير غوغل إلى أن هذه الرسوم تمثل القيمة التي قدمها متجر التطبيقات في تسهيل اكتساب المستخدم الأولي من خلال متجرها.
- رسوم الخدمات المستمرة المحددة بمقدار 17 في المئة لعمليات الشراء داخل التطبيق أو 7 في المئة للاشتراكات. وقالت الشركة إن هذه الرسوم تعكس القيمة الواسعة التي يوفرها متجرها للمستخدمين والمطورين، ويشمل ذلك الخدمات، مثل أدوات الرقابة الأبوية والفحص الأمني ومنع الاحتيال والتحديثات المستمرة للتطبيقات.
 
ويستطيع المطور إلغاء الاشتراك في الخدمات المستمرة ورسومها بعد عامين إذا وافق المستخدم، مع توقف الخدمات المستمرة.
 
وقالت الشركة: "نظرًا إلى أن المستخدمين الذين حصلوا على التطبيق من خلال متجر غوغل بلاي يتوقعون الحصول على خدمات، مثل الرقابة الأبوية والفحص الأمني ومنع الاحتيال والتحديثات المستمرة للتطبيق، لذا فإن إيقاف الخدمات يتطلب موافقة المستخدم".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم