ريموندو تحذّر الصين من أنّ صبر الشركات الأميركية "ينفد"

حذرت وزيرة التجارة الأميركية جينا ريموندو الصين في مقابلات أذيعت يوم الأحد من أن صبر الشركات الأميركية "ينفد"، قائلةً إن الشركات الأميركية تستحق "بيئة جيدة فيها تكافؤ للفرص".

واعتاد أكبر اقتصادين في العالم أن يكونا أكبر شريكين تجاريين، لكن واشنطن تتاجر الآن بشكل أكبر مع كندا والمكسيك المجاورتين، بينما تتاجر بيجينغ بشكل أكبر مع جنوب شرق آسيا.

وأثناء وجودها في الصين أخيراً، قالت ريموندو إن هناك رغبة قوية بين الشركات الأميركية لإنجاح العلاقة، وأنه على الرغم من بعض الإجراءات الإيجابية التي اتخذتها الحكومة الصينية، يحتاج الوضع على الأرض إلى أن يتناسب مع الخطاب.

وقالت ريموندو لبرنامج "Face the Nation" على شبكة "سي بي إس"، وفقاً لـ"رويترز": "الصين تجعل الأمر أكثر صعوبة".

وتابعت "لقد كنت واضحةً جداً مع الصين بأننا بحاجة إلى ذلك، فالصبر بدأ ينفد بين الشركات الأميركية. إنهم بحاجة ويستحقون بيئة جيدة وفيها تكافؤ للفرص. ونأمل أن تستجيب الصين لهذه الرسالة حتى نتمكن من إقامة علاقة تجارية مستقرة ومتنامية".

وذكرت ريموندو أن الشركات الأميركية تواجه تحديات جديدة، من بينها غرامات كبيرة غير مبررة ومداهمات للشركات وتغييرات في قانون مكافحة التجسّس.

وصرحت لشبكة CNN: "لقد كنت واضحة ومباشرة وحازمة للغاية في جميع محادثاتي مع نظرائي الصينيين". وتابعت "لم ألطّف أيّ شيء".

وأفادت ريموندو أيضاً بأنها أبلغت المسؤولين الصينيين بأن بريدها الإلكتروني قد اختُرق قبل رحلتها إلى الصين في أواخر آب.

وفي هذا السياق، تتصارع الصين مع التباطؤ الذي هز الأسواق العالمية، مع تركيز الأضواء الآن بقوة على أزمة الديون المتصاعدة لشركة "Country Garden" المطوّرة المتعثرة في قطاع يساهم بحوالي ربع الاقتصاد.

وترى ريموندو أن الاقتصاد الصيني كان أداؤه أفضل عندما كان أكثر شفافية وأكثر توجّهاً نحو السوق.