جيتكس 2023: مراكز أبو ظبي الجديدة لتطوير الميتافيرس ودعم الشركات الناشئة

كشفت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي عن مركزين جديدين يهدفان إلى تطوير أبحاث الميتافيرس وتحفيز ريادة الأعمال في صفوف الشركات الناشئة.


وأعلنت الجامعة التي تتخذ من أبو ظبي مقراً لها، عن مركز محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي للميتافيرس (MMC) ومركز محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي لحضانة وريادة الأعمال (MIEC)، اللذان يهدفان إلى تعزيز إمكانات التقنيات الناشئة ودعم الشركات الناشئة، وذلك ضمن مؤتمر جيتكس العالمي للتكنولوجيا في دبي.

 
إلى ماذا تهدف المراكز الجديدة؟
 
يعمل (MMC) على إنشاء حلول لتعزيز تجربة المستخدم، وجعل إنشاء البيئات الرقمية أكثر سهولة واستدامة. وسيعرض الباحثون التطورات في محتوى ثلاثي الأبعاد تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي.


ويهدف (MIEC) إلى دعم الشركات الناشئة في ابتكار واعتماد الذكاء الاصطناعي في الصناعات. وسيقدم دورات في ريادة الأعمال والتعرف على السوق المحلية وفرص التمويل.
 

وقال تيموثي بالدوين، عميد جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي بالإنابة: "إن إطلاق هذه المراكز يدل على تفاني جامعتنا في قيادة أبحاث الذكاء الاصطناعي والأولويات الوطنية".


وتابع: "نحن ملتزمون بتطوير نظام بيئي مزدهر للذكاء الاصطناعي لا يعزز الشراكات مع الصناعة فحسب، بل يمهد الطريق أيضًا للشركات الناشئة المبتكرة التي تقودها الأسس البحثية للجامعة".


وأضاف: "نحن نتطلع إلى استكشاف الإمكانيات اللامحدودة للذكاء الاصطناعي بينما نعمل على تمكين المواهب التي ستساعد في تشكيل مستقبل دولة الإمارات العربية المتحدة."
 

وقد اجتذب التقدم التكنولوجي في أبو ظبي العديد من الشركات العالمية لتقديم دعمها، بما في ذلك "Google وMeta Platforms وMicrosoft".
 

ومن جهتها، أكدت الجامعة أن البرامج تهدف إلى المساعدة في تطوير النظام البيئي الأوسع للذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة، ووضع الدولة كمركز دولي لأبحاث الذكاء الاصطناعي والابتكار.