"حماس" تُحجَب على "تليغرام"

قيّدت منصّة "تليغرام" الوصول إلى القنوات التابعة لحركة "حماس" الفلسطينية، إذ حجبت الوصول إلى القناة الرسمية لحركة "حماس"، hamas_com، و"كتائب القسام"، الجناح العسكري للحركة. فعند محاولة الوصول إلى القناة، تظهر رسالة تقول: "للأسف، لا يمكن عرض هذه القناة على تطبيقات "تليغرام" التي تمّ تنزيلها من متجر التطبيقات.
 
 
ولا تزال بعض القنوات الأخرى المرتبطة بـ"حماس"، مثل "غزّة الآن"، متاحة على "تليغرام"، مع متابعين يبلغ عددهم أكثر من 1,6 مليون مشترك.

يأتي هذا الإجراء، عقب تعرّض شركات التكنولوجيا، من بينها "غوغل" و"إكس" و"ميتا" و"بايت دانس" لضغوط شديدة من الحكومات الغربية للتحرك بشأن انتشار "المعلومات المضلّلة والدعاية" وسط الحرب.
 
 
وكانت منصّة "إنستغرام" التابعة لـ"ميتا" حذفت أمس أحد أكبر الحسابات الداعمة لفلسطين "عين على فلسطين" (@Eye.On.Palestine)، ممّا أثار غضبًا واسعًا في صفوف الناشطين الداعمين للقضية.
 
 
وقالت "ميتا" إنّ موظفيها الأمنيين اكتشفوا محاولة اختراق محتملة لحسابات مؤيّدة للفلسطينيين تضمّ ملايين المتابعين، وقاموا بإغلاق الحسابات أثناء محاولتها الوصول إلى أصحاب الحسابات.
 
 
جدير بالذكر أنه كان لدى حساب @Eye.On.Palestine أكثر من 6 ملايين متابع على "إنستغرام" قبل أن يختفي فجأة أمس الأربعاء، وفقاً لوصف محرّك البحث "غوغل"، ولم يكن الحساب الاحتياطي "@eye.on.palestine2"، متاحًا يوم الأربعاء، فضلًا عن حسابي "فايسبوك" و"ثريدز".