الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

بعد أيام من إقالته... سام ألتمان ينضم إلى "مايكروسوفت"

المصدر: "النهار"
سام ألتمان
سام ألتمان
A+ A-
سينضم سام ألتمان، الرئيس التنفيذي السابق لشركة "أوبن أي آي"، إلى عملاق التكنولوجيا "مايكروسوفت"، لقيادة فريق بحث جديد للذكاء الاصطناعي، بحسب ما أعلن الرئيس التنفيذي للشركة ساتيا نادالا.
 
وصرح نادالا على منصة التواصل الاجتماعي "X": إن ألتمان ورئيس أوبن أي آي السابق ورئيس مجلس الإدارة غريغ بروكمان، إلى جانب زملاء آخرين، سينضمون إلى مايكروسوفت لقيادة فريق بحث متقدم جديد للذكاء الاصطناعي.
 
ويذكر أنه بعد وقت قصير من إقالة ألتمان كرئيس لشركة "أوبن إيه آي"، قدم العديد من كبار الموظفين، بما في ذلك رئيس مجلس الإدارة والرئيس السابق غريغ بروكمان، ومدير الأبحاث جاكوب باتشوكي، ورئيس فريق الاستعداد ألكسندر مادري، والباحث الكبير سيمون سيدور، استقالاتهم احتجاجاً.

وتعد شركة "مايكروسوفت" مستثمراً رئيسياً في "أوبن إيه آي"، حيث ضخت حوالي 10 مليارات دولار في خزائن المشروع في كانون الثاني الماضي كجزء من شراكة طويلة الأمد بين الشركتين.
 
وفي هذا الإطار ،قال نادالا: "إننا نتطلع إلى التحرك بسرعة لتزويدهم بالموارد اللازمة لنجاحهم"، مؤكداً "نحن ملتزمون بشراكتنا مع "أوبن أي آي" ولدينا ثقة في خارطة طريق منتجاتنا، وقدرتنا على مواصلة الابتكار في كل ما أعلناه لمواصلة دعم عملائنا وشركائنا".
 
 
لماذا أقالت "أوبن أي آي" ألتمان؟
 
 
كان ألتمان يقود "أوبن إيه آي" منذ عام 2019. وأعلن مجلس إدارة الشركة في وقت متأخر من الجمعة أنه سيقيل ألتمان ويستبدله على أساس مؤقت برئيسة التكنولوجيا ميرا موراتي.  

وأوضح مجلس إدارة الشركة في بيان أن "رحيل ألتمان يأتي بعد عملية مراجعة أجراها مجلس الإدارة خلصت إلى أنه لم يكن دائماً صريحاً مع مجلس الإدارة ما أعاق قدرته على الوفاء بمسؤولياته"، مشيراً إلى أن المجلس "لم يعد لديه الثقة في قدرة سام على إدارة أوبن إيه آي".

ويذكر أن الشركة الناشئة إشتهرت بعد إطلاق روبوت الدردشة الخاص بها المدعوم بالذكاء الاصطناعي "شات جي بي تي" في أواخر عام 2022، الذي يتيح للمستخدمين كتابة استعلامات نصية بسيطة للحصول على إجابات.
 
وتعليقاً على ذلك كتب ألتمان، الذي يبلغ 38 عاماً، على "إكس" "استمتعت بالوقت الذي أمضيته في أوبن إيه آي. لقد كان بمثابة تحول بالنسبة إليّ على المستوى الشخصيّ، وآمل أن يكون للعالم بعض الشيء"، مضيفاً "الأهم من ذلك كلّه أنني أحببت العمل مع هؤلاء الأشخاص الموهوبين".
 
 
 
 
دعوة فرنسية لألتمان
 
كذلك وجه وزير الشؤون الرقمية الفرنسي جان-ويل بارو دعوة لسام ألتمان إلى فرنسا.

وكتب بارو على منصة "إكس"، قائلاً "سام ألتمان وفريقه ومواهبهم مرحّب بهم في فرنسا إذا رغبوا في ذلك، إذ نعمل على تسريع وضع الذكاء الاصطناعي في خدمة المصلحة العامة".
 
وتأتي هذه الدعوة بعد إعلان مهمّ يتعلق بتطوير الذكاء الاصطناعي في فرنسا، في ظلّ الكشف عن إنشاء مختبر في باريس أطلق عليه "Kyutai".
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم