الأحد - 29 أيلول 2024
close menu

إعلان

"تيليغرام" تعتزم طرح أسهم للتداول مع تسجيلها 900 مليون مستخدم

المصدر: النهار
شعار تيليغرام
شعار تيليغرام
A+ A-
تمتلك منصة "تيليغرام" نحو 900 مليون مستخدم وتقترب من الربحية، وذلك وفقًا لمالك منصة المراسلة بافيل دوروف، الذي أوضح أنّ الشركة تقترب من إدراج محتمل في سوق الأسهم.
 
وقال دوروف لصحيفة "فايننشال تايمز" إنّ المنصة تطوّرت لتصبح إحدى منصات التواصل الاجتماعي الشعبية في العالم، وحقّقت إيرادات تقدّر بمئات الملايين من الدولارات بعد تقديم الإعلانات وخدمات الاشتراك المتميزة قبل عامين.
 
وأوضح المؤسس الروسي المولد في أول مقابلة عامة له منذ عام 2017 أنّ "تيليغرام" حصلت على تقييمات تزيد على 30 مليار دولار من مستثمرين محتملين، ويشمل ذلك صناديق التكنولوجيا العالمية، مع أّنه استبعد بيع المنصة التي تستكشف طرحًا عامًا أوليًا في المستقبل.
 
وقال: "السبب الرئيسي وراء بداية تحقيق الدخل هو أنّنا أردنا أن نظلّ مستقلّين. نحن نرى قيمة في الاكتتاب العام بصفته وسيلة للوصول إلى قيمة تيليغرام".
 
وازدهرت شعبية المنصّة على مدار السنوات القليلة الماضية لتصبح أداة اتصال حيوية للحكومات والمسؤولين على مستوى العالم، فضلًا عن كونها شريان حياة للمواطنين في مناطق الصراع.
 
ويحذّر الباحثون من أنّ المنصة الخاضعة لإشراف ضعيف تظلّ مرتعًا للنشاط الإجرامي، بالإضافة إلى المحتوى المتطرّف أو الإرهابي والمعلومات المضللة.
 
واقترح النقّاد أنّ الكرملين قد يكون له روابط أو نفوذ على "تيليغرام"، وهو ادّعاء رفضه دوروف ووصفه بأنّه غير دقيق.
 
ولدى تطبيق المراسلة المنافس "واتساب" نحو 1.8 مليار مستخدم نشط شهريًا، في حين أنّ تطبيق الاتصالات المشفّرة "سيغنال" لديه نحو 30 مليونًا، وذلك وفقًا للبيانات الصادرة في شهر شباط 2024، مع أنّ هذه البيانات تغطّي استخدام تطبيقات الهاتف المحمول فقط.
 
ومن أجل توليد الإيرادات، اختبرت "تيليغرام" الإعلانات في مناطق معيّنة وفرضت حدًّا أدنى للإنفاق يتراوح بين مليون يورو و10 ملايين يورو لكلّ مسوّق أو وكالة، وتخطّط هذا العام لتوسيع العرض على مستوى العالم ليشمل المعلنين الصغار.
 
وتقدّم المنصّة هذا الشهر برنامج تقاسم الإيرادات مع المبدعين الذين يديرون قنواتها، ووعدتهم بمقدار 50 في المئة من إيرادات التسويق.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم