"أبل" تستسلم للقانون الأوروبيّ وتتيح للمطوّرين توزيع التطبيقات من مواقعهم

كشفت شركة "أبل"، اليوم الثلاثاء، أنّ مطوّري البرامج الذين يستخدمون متجر تطبيقات "أبل" سيكونون قادرين على توزيع التطبيقات على مستخدمي الاتحاد الأوروبي مباشرة من مواقعهم على الويب هذا الربيع، كجزء من التغييرات التي تتطلبها قواعد الاتحاد الأوروبي الجديدة التي تستهدف منع هيمنة الشركات العالمية ومنهم الشركة الأميركية.
 
يتطلب قانون الأسواق الرقمية للاتحاد الأوروبي (DMA)، والذي بدأ الأسبوع الماضي، من شركة "أبل"، تقديم متاجر تطبيقات بديلة على أجهزة "أيفون"، والسماح للمطوّرين بإلغاء الاشتراك في استخدام نظام الدفع داخل التطبيق الخاص بها، حيث تتقاضى رسومًا تصل إلى 30 في المئة.

وقالت "أبل" في تدوينة: "نحن نوفّر المزيد من المرونة للمطوّرين الذين يوزّعون التطبيقات في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك تقديم طريقة جديدة لتوزيع التطبيقات مباشرة من موقع المطوّر".
 
وأضافت الشركة: "ستوفّر أبل للمطوّرين المعتمدين إمكانية الوصول إلى واجهات برمجة التطبيقات التي تسهّل توزيع تطبيقاتهم من الويب".
 
كجزء من التغييرات، ستسمح "أبل" للمطوّرين تقديم خصومات للمستخدمين بعيداً عن متجر التطبيقات "آب ستور"، وستُمكّن متاجر الجهات الثلاث بتقديم تطبيقاتها.
 
وهذا يعني أنّ أمثال "ميتا" و"Epic Games" و"Xbox" يمكن أن تكون لديها متاجر تطبيقات على نظام "iOS" تتضمّن فقط تطبيقاتها وألعابها الخاصة.
 
وتأتي تغييرات شركة "أبل" وسط انتقادات مستمرّة من المنافسين بأنّ جهود الامتثال الخاصّة بها غير كافية، في حين يمكن أن تكلّف انتهاكات قانون "DMA" الشركات غرامات تصل إلى 10 في المئة من حجم مبيعاتها العالمية.