اليابان تعمل لِتعميم تقنية "منع التسارع" على السيارات الجديدة

قرّرت اليابان تزويد جميع سيارات الركاب الأوتوماتيكية الجديدة بميزة تكنولوجية تمنع السائق من زيادة سرعة المركبة من دون قصد عن طريق الضغط على دوّاسة الوقود بدلاً من الفرامل، وفقاً لوزارة النقل.

ومع مواجهة البلاد لشيخوخة سكانيّة سريعة، من المأمول أن تؤدي القاعدة الجديدة إلى الحد من حوادث المرور، التي يرتكبها -في أغلب الأحيان- سائقون كبار السنّ، وذلك تماشياً مع لوائح الأمم المتحدة الجديدة المتوقع أن تدخل حيّز التنفيذ في حزيران من العام المقبل.

في هذا السياق، قال وزير النقل تيتسو سايتو في مؤتمر صحافي خلال شهر حزيران الماضي: "اليابان تقترح جعله معيارًا دوليًا منذ عام 2022".

وأضاف: "سنستعدّ للأنظمة الجديدة، وسنسعى جاهدين لتحسين سلامة السيارات"، لكنه لم يحدّد الوقت الدقيق لتطبيق هذا الشّرط.
 
آلية عمل التقنية
 
ستعمل هذه التقنية على منع التسارع، ممّا يعني أنه حتى لو قام السائق بالضغط بشكل كامل على دواسة الوقود على مسافة 1 إلى 1,5 متر من جسم كبير، فإن السيارة ستتوقف قبل الاصطدام به، أو ستبطئ سرعتها إلى أقل من 8 كيلومترات في الساعة، إن لم يكن هناك مفرّ من الاصطدام.

وعند تفعيل هذه التقنية، ستعرض شاشة في داخل السيارة تحذيراً أيضاً، مثل "ابتعد عن دواسة الوقود"، بحسب الوزارة.

كذلك، من المقرر أن تعمل الوزارة على مراجعة قوانينها بعد الاتفاق رسمياً على لوائح الأمم المتحدة في تشرين الثاني من هذا العام، والتي تتطلّب من النماذج الأوتوماتيكية الجديدة تثبيت التكنولوجيا أولاً قبل توسيعها لتشمل سيارات جديدة للنماذج الحالية.

وقالت الوزارة إن السيارات ذات ناقل الحركة المتحرّك معفاة من القاعدة الجديدة، لأنها أقلّ عرضة للتسبّب بحوادث ناجمة عن الضغط على الدواسة الخاطئة، علماً بأن معظم السيارات الجديدة في اليابان مجهّزة بتكنولوجيا مماثلة، وتقوم بعض شركات صناعة السيارات أيضًا ببيع المنتجات التي يمكن تعديلها وتحديثها في السيارات الحالية.

ووفقا لمعهد أبحاث الحوادث المرورية وتحليل البيانات، شهدت اليابان 3110 حوادث مرورية ناجمة عن خطأ السائقين في استخدام دواسة الوقود بدل الفرامل في عام 2023، ممّا أدّى إلى 38 حالة وفاة و4343 إصابة.