هاتف "هواوي" الجديد... يثير الفخر في الصين إلّا أن ارتفاع سعره يحبط الكثيرين

سادت حالة من الفخر بين الصينيين على مواقع التواصل الاجتماعي بعد إطلاق "هواوي" لهاتف ذكي قابل للطي ثلاث مرّات، يرى داعمون له أنه قادر على التفوق على شركة "أبل" في الابتكار رغم العقوبات الأميركية، إلّا أن سعره البالغ 2800 دولار تسبّب في إحباط كثيرين.

 

وكشفت شركة "هواوي" تكنولوجيز الصينية العملاقة أمس الثلاثاء عن هاتفها الجديد "ميت إكس.تي" القابل للطي ثلاث مرّات، وذلك بعد ساعات من إطلاق "أبل" سلسلتها الأحدث المعززة بالذكاء الاصطناعي "أيفون 16".

 

ومن المقرّر إتاحة كلا الهاتفين للبيع في 20 سبتمبر/ أيلول.

وكتب أحد المستخدمين لموقع "ويبو"، وهو موقع تواصل اجتماعي صيني يشبه "إكس" "لم تسقط "أبل"، لكن هواوي نهضت مجدداً". وقال مستخدم آخر "الأحوال تتبدل. العقوبات الأميركية بلا جدوى".

 

وأطلقت "هواوي" هاتفها الجديد بعد عودتها إلى سوق الهواتف الذكية المتميزة من الجيل الخامس العام الماضي بسلسلة (ميت 60) وهذا العام بسلسلة (بيورا) التي تحتوي على ِأشباه موصلات محلية الصنع.

 

واحتفى الصينيون بذلك باعتباره انتصاراً على عقوبات أميركية تمنع الشركة منذ 2019 من الوصول إلى الرقائق الأميركية وغيرها من التكنولوجيا المتقدمة.

 

ورغم مشاعر الفخر أثار (ميت إكس.تي) انتقادات واسعة بسبب سعره الذي يبدأ من 19999 يوان والذي يجعله فوق قدرة المستهلكين العاديين، لا سيما في فترة من تباطؤ النمو الاقتصادي.

 

ويصل سعر النسخ ذات الخصائص الأكثر تطوراً مثل الذاكرة الأكبر لما يصل إلى 23999 يوان (3300 دولار).